عنوان الموضوع : أفغانستان .. حقيقة الجهاد وواقع الإرهاب .. لللشيخ / محمد بن رمزان الهاجري حفظه الله- الشامل
مقدم من طرف منتديات الشامل

( بسم الله الرحمن الرحيم)
استكمالاً لما طرحناه في الجزءين الأول والثاني من هذا الملف عن العائدين من أفغانستان والفرق بين الجهاد والإفساد وما يسمى عالمياً بالإرهاب يكشف لنا اليوم الشيخ محمد بن رمزان آل طامي الهاجري المحاضر بتدريب الأمن بالهيئة الملكية بالجبيل وأحد الذين سبق لهم المشاركة في الجهاد في أفغانستان في الجانبين الدعوي والتعليمي وقال لنا أنه وجد العجب العجاب هناك من الجهل بالدين وأحكامه والحماس غير المنضبط لغياب أهم أصوله وهو العلم .

يقول الشيخ الهاجري في بداية حديثه ل"الرياض" : ان الأمة كانت مجتمعة ومتحدة فدب فيها داء الأمم وهو الاختلاف والتفرق وخرجت فيها الفرق الكثيرة والطوائف المتناحرة التي بسببها أريقت الدماء وتفرقت الكلمة وتشتتت الجماعة وضعفت الشوكة فكان من أهل الحق على عادتهم أن ردوا هؤلاء النافرين إلى جادة الحق والصواب امتثالاً لقوله تعالى { واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا } فمن استجاب هدي ومن أبى حذروا منه حماية للمجتمع من شره .

ولقد كانت لي مشاركة في الجهاد وسافرت أكثر من مرة إلى هناك وكانت مشاركتي دعوية وتعليمية ووجدت العجب العجاب من الجهل بالدين وأحكامه والحماس غير المنضبط لفقده لأهم أصوله وهو العلم .

ويواصل الهاجري حديثه ل"الرياض" قائلاً : قبل ان أبدأ بالحديث أود ان أبين الفرق بين الجهاد والإفساد ( ما يسمى عالمياً بالإرهاب ) لما كان الجهاد ذروة سنام الإسلام وقبته ومنازل أهله أعلى المنازل في الجنة كما لهم الرفعة في الدنيا فهم الأعلون في الدنيا والآخرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذروة العليا منه واستولى على أنواعه كلها فجاهد في الله حق جهاده بالقلب والجنان والدعوة والبيان والسيف والسنان وكانت ساعاته موقوفة على الجهاد بقلبه ولسانه ويده ولهذا كان أرفع العالمين ذكراً وأعظمهم عند الله قدرا .

ويا فرحة من لقي الله وهو راض عنه، فإنه سيحشر مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً. فوالله كلنا ذاك الرجل الذي يدور في نفسه قول عمير بن الحمام عندما أيقن الجنة من وراء بدر، فقال إن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة .

ويقول ابن القيم : ولما كان جهاد أعداء الله في الخارج فرعاً على جهاد العبد نفسه في ذات الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه) كان جهاد النفس مقدماً على جهاد العدو في الخارج وأصلاً له فإنه ما لم يجاهد نفسه أولاً: لتفعل ما أمرت به وتترك ما نهيت عنه ويحاربها في الله لم يمكنه جهاد عدوه في الخارج فكيف يمكنه جهاد عدوه والانتصاف منه وعدوه الذي بين جنبيه قاهر له متسلط عليه لم يجاهده ولم يحاربه في الله بل لا يمكنه الخروج إلى عدوه حتى يجاهد نفسه على الخروج فهذان عدوان قد امتحن العبد بجهادهما وبينهما عدو ثالث لا يمكنه جهادهما إلا بجهاده وهو واقف بينهما يثبط العبد عن جهادهما ويخذ له ويرجف به ولايزال يخيل له ما في جهادهما من المشاق وترك الحظوظ وفوت اللذات والمشتهيات ولا يمكنه أن يجاهد ذينك العدوين إلا بجهاده فكان جهاده هو الأصل لجهادهما وهو الشيطان قال تعالى {الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً} (سورة فاطر) .

وكل هذه المعاني السامية أفسدتها هذه الطغمة الباغية ولذلك بياناً للناس وبراءة للذمة فالجهاد في سبيل الله : هو لإقامة الدين ونشره ولتكن كلمة الله هي العليا، وليس هو الغلو والتطرف الذي هو تجاوز الحد والاعتداء وهو بخلاف الاعتدال، وليس هو بالعنف الذي هو عمل الشيء بالشدة والقهر وهو بخلاف الرفق .

ولا بالإرهاب الذي هو عبارة عن : توظيف الدين لعمل تخريبي منظم لأغراض مقصودة حيث قال تعالى: { يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم } نهى عن الغلو والغلو التجاوز في الحد ومنه غلا السعر إذا تجاوز حده في الارتفاع .

ومن خلال ما تقدم يتضح الفرق بين الجهاد والإرهاب .

وأضاف الهاجري ان الإسلام خال من التطرف والعنف والإرهاب بالمعاني المتقدمة ولا يجوز إضافتها إلى الإسلام بأي وجه مشيراً إلى ان المتطرف والإرهابي ليسا داعيين للإسلام إنما هما داعيان لآرائهما وأفكارهما وأخذ الإسلام والدين ستاراً لنيل مطالبهما ومآربهما .

أما قتل النساء والأطفال والشيوخ فيسعنا فيها حديث ابن عمر في الصحيحين ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان ) .

وفي سنن أبي داود عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : انطلقوا باسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله ولا تقتلوا شيخاً فانياً ولا طفلاً ولا صغيراً ولا امرأة ولا تغلوا وضموا غنائمكم وأصلحوا وأحسنوا ان الله يحب المحسنين .

وكما قال الخليفة الراشد أبوبكر الصديق رضي الله عنه ليزيد كما في موطأ مالك ( وإني موصيك بعشر لا تقتلن امرأة ولا صبيا ولا كبيراً هرماً ولا تقطعن شجراً مثمراً ولا تخربن عامراً ولا تعقرن شاة ولا بعيراً إلا لمآكله ولا تحرقن نخلاً ولا تفرقنه ولا تغلل ولا تجبن ) فكيف مع ذلك تستحل هذه الأمور في بلاد الإسلام وحاميته أي المملكة العربية السعودية حفظها الله راعياً ورعية. وهل أعداء الإسلام في مكة والمدينة ؟ ؟ !

أما مصادر الفتوى فقد جعل ولي الأمر جهة موثوقة تصدر عنها الفتاوى عليها ثلة من خيار أهل العلم ممن تصدر الأمة عن فتاواهم فيهم الكفاية والغنية لكل طالب للحق .

وثق بها الناس من كل أنحاء العالم وانظر إلى الأسئلة التي تفد إليهم من كل الدنيا كما في فتاوى برنامج نور على الدرب وفتاوى دار الافتاء التي عليها سماحة المفتي واخوانه من أهل العلم. فكيف يلتفت عنهم إلى أغمار لا يعرف لهم رسوخ في العلم ولا تلق له من أهله فيتصدرون للناس فيضلون ويضلون وفي النهاية يجعل أحدهم دين الله بالتجارب والمحاولات ان الدين آية محكمة وحديث صحيح واثر معتمد . ، وليست معامل للتكفير والتفجير والإرهاب لتجرى فيها التجارب فتستحل الدماء والأموال بغير حق .

وأضاف : ان المشاركات في أي عمل جهادي يجب أن تكون تحت علم ولي الأمر الذي له في الأعناق بيعة والالتحاق بغير أذنه بأي جهة يعتبر خلعاً للبيعة ولو مات لكان موته ميتة جاهلية .

وأشار الهاجري إلى ان كل من يقومون بهذه العمليات التي تسمى زوراً وبهتاناً استشهادية هم ممن يقتل نفسه ويعتبر منتحراً وتسمى على اسمها الحقيقي بالعمليات الانتحارية ففرق بين من يُقتل في سبيل الله ومن يقتل نفسه ويقول انه في سبيل الله كيف يكون هذا ؟

ولكنهم يقتلون أنفسهم حتى لا يعرف ما وراءهم وهذه سنّة أبولؤلؤة الذي قتل الخليفة عمر بن الخطاب فلم يسبقه أحد .

وهم كثر لا كثّرهم الله .. أثمر غرسهم المر تلك الأشرطة التي زرعت فيهم حب الانتقام والحقد والعداء لولاة أمرهم وعلمائهم ومجتمعاتهم فلا يسمعون إلا حتمية المواجهة وصناعة الموت والأمة غائبة ففروا إلى الله وستذكرون ما أقول لكم ودع الحواشي واخرج وأسباب سقوط الدول ولماذا أعدموني وغير ذلك من الكتابات والأشرطة التي جعلت نفوس هؤلاء الشباب مستعدة لأي عمل اجرامي وتسميته جهادي وهو إرهابي إفسادي اجرامي أسود قاتم لا يبقي دنيا ولا ينصر ديناً بل هدم في الداخل وتخريب للبناء وصد عن سبيل الله .

وما رجوع من رجع من بعض من شاهدناهم إلا دليل على وجود هذا الفكر ولكن عوداً حميداً ومزيداً من أفواج التائبين الذين نوكل سريرتهم إلى الله ولنا الظواهر .


منقول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

جزاك الله خير


__________________________________________________ __________
جزاك الله خيرا

__________________________________________________ __________


^ جزِاك الله كل خيرِ على ^
طرِحك القيم
وجعل مثوِاك الجنه
دمت بحفظ الله وِرِعآيته




__________________________________________________ __________
الله يجزاك كل خير

__________________________________________________ __________
جزاك الله خير

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين الرمش دمعه
جزاك الله خير



مشكور اخوي على مرورك الجميل الله يوفقك ويسعدك دنيا واخره