-
دروس في فن الشعر العامودي او (التفعيلة)
عنوان الموضوع : دروس في فن الشعر العامودي او (التفعيلة)
مقدم من طرف منتديات الشامل
دروس في فن ( الشعر العامودي) أو ( التفعيلة ).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت في المدة الأخيرة ما يحصل من خلط كبير بين الخاطرة الشعرية
او ماتعرف بالقصيدة النثرية وبين مايعرف في الادب الحديث بشعر ( التفعيلة الواحدة )
وايضا ماعرف في اولى بداياته بالشعر العامودي
الذي كان من اهم مؤسسيه وواضعي خطوطه الأولى :
الشاعرة الراحلة رحمها الله " نازلك الملائكة "
والشاعر " نزار القباني "
وبدر شاكر السياب " ...
وغيرهم من كبار الشعر العامودي ..
لذلك أحببت أن أضع بين يديكم كل أوزان هذا النوع من الفن حتى يتوقف الخلط فيه ...
وهي ثمانية اوزان سوف أقوم بشرحها وتقطيعها عروضيا
مع المثال في دروس للفائدة لكم ولي ايضا :
مستفعلن
مفاعلتن
مستفعلن
فاعلاتن
فعلن
فاعلاتن
فعولن
متفاعلن
الدرس الأول :
الوزن :مستفعلن
وهي تكون بكسر " العين"
مثال عليه :
وهي عبارة عن جزء من قصيدة للشاعر " بدر شاكر السياب "
بعنوان " انشودة المطر "
وسوف اورد هنا بضع ابيات فقط فقد لتطبيق العروض عليها وتقطيعها حسب الوزن :
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
وتكون كالآتي :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
وحين يتم تقطيعها عروضيا تحول الحركات إلى أحرف ظاهرة
ويتم حذف الاحرف الشمسية وغير المنطوقة فنقول :
عيناكي غـ \ بتنخيلن\ساعتسحر .
وتكون حسب الاحرف الساكنة والمتحركة هكذا :
\o\o\o\ - \o\o\o\ -\o\o\o\
فالرمز \ = تعني حرف متحرك .
والرمز o= تعني حرف ساكن .
وهكذا حتى نهاية الأبيات ...
ويمكن أن يحوي الشطر على أكثر أو أقل من ( مستفعلن )
مثل ( من عندي) :
لولاك ماعدت اعيش = مستفعلن مستفعلن
لا لن أعش = مستفعلن
أنا في غد = مستفعلن .
ناتي لبقية الأبيات وهي ستكون بالطبع في تقطيعها مثل الأبيات السابقة :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
وبنفس التقطيع الذي اتبعناه في البيت الأول أي:
\o\o\o\ - \o\o\o\ -\o\o\o\
بقية أبيات " السياب "
أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم.
وارجو ان اكون قد أوصلت المعلومة بشكل جيد ..
,وكلي أمل أن اكون قد أفدتكم .
و لكم مني كل تحية وتقدير .
إلى اللقاء حتى موعد الوزن القادم .
0عابر سبيل0
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
الله يعطيك العافية
درس مفيد ونتمنى تعم به الفائدة
ريم قوم
__________________________________________________ __________
يعطيك العاااافيه
على هذا الطررح الرائع.
__________________________________________________ __________
أخوي عابر سبيل
جزاك الله ألف خير
وإسمح لي أن أدلي بدلوي كرأي خاص ولا ألزم به أحدا
الشعر أسمى و أكبر من أن يفرضه نوع معين أو وزن دارج
وقد قيل لأبي العتاهية في نفس الزمن الذي وضع فيه الخليل بن أحمد علم العروض
قالوا لأبي العتاهية إن شعرك يخالف العروض!
قال أنا أكبر من العروض!
و
قد صدق
الشعر :ما أطرب النفوس
وحرك اطباع
يعني الشعر هو الأيحاء
فإذا أطرب الشعر قائله
و القريبين من حوله
فهو شعر
وقد يكون الإيقاع دارجا أو جديدا
وقد تكون إيقاعاته متناغمه
وأيضا متباعدة متفاجأة
فلنخرج قليلا عن قوانينن فرضت على وعينا منذ العصر الجاهلي
ومنذ العصر العباسي والجدل حولها وليس غيره
بين:لكوفيين والبصريين هوسبب تخلف أمتنا _فسقطت الزعامة العربيه
منذ ذلك الحين
تحياتي لك وللجميع
أخوكم
فتى لبده
__________________________________________________ __________
فاضلي...
لآفض فوك
حنيت معك لتلك الدروس ومادة العروض
ما امتعها من مادة رائعه
تشنف اسماعنا بتراتيل الابيات...
لروحك ماتشتهي
رعاك الله
__________________________________________________ __________
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى