عنوان الموضوع : تدهور العلاقة بين المعلم و الطالب للنقاش
مقدم من طرف منتديات الشامل
السلام عليكم و رحمة الله
قم للمعلم وفه التبجيلا ....... كاد المعلم أن يكون رسولا
(( تدهور العلاقة بين المعلم و الطالب))
أصبح بوقتنا هذا العلاقة متوترة
يغلب عليها طابع عدم الاحترام
ولا أبالغ لو قلت في بعض الأحيان الكره
أكبر دليل هي هذه الفترة , وقت الاختبارات تتجلى فيها عمق التباعد و المشاعر السلبية
لماذا أصبح المعلم الشديد (( قاسي))
و المعلم المتساهل (( دون شخصية))
لما أصبح الطالب الذي يجمع الأدب و العلم عملة نادرة بل و يقابل بالاتهام بالمحاباة من قبل أقرانه
ما يدفع الطلاب لعدم احترام المعلم
ولما أصبحت العلاقة مجرد مرسل و متلقي
لم لم تعد ألألفة بالعلاقة موجودة
يعامل المعلم كموظف يفرض عليه عملة الشرح فقط دون تقويم للسلوك
ولما يعامل الطالب كأداة للتخزين دون الاهتمام بميوله و أفكاره الخاصة
((فمن السبب ؟؟وما هي الأسباب؟؟؟ و ما الحل؟؟؟))
بوجهة نظري يقع اللوم على أربعة أطراف (( مع العلم أنني لا أعمم ولا أنحاز لأي طرف و بغض النظر عن عملي كمعلمه فأنا هنا حياديه))
الأول
المعلم
حيث أنه لا يبذل الجهد لفهم طلابه أو يناقشهم بل يريد فرض رأيه دون نقاش. لا يفكر بخلفية الطالب و يعامله على أساس شخصيته في المدرسة.يغض النظر عن السؤال عن أحوال طلابه الاجتماعية و التي لها الأثر أكبر بتكوين الشخصية
الثاني
الطالب
يعتبر علاقته بالمعلم حلبة مصارعة الغلبة للأقوى. يكتفي بالنجاح دون الاهتمام بالأثر الذي يتركه لدى مدرسيه. احترام المعلم أصبح نوع من الخضوع و التبعية.مدى شغبه و تطاوله أصبح مقياس للشعبية بين زملائه.
الثالث
الأسرة
حيث لا يهتم الأهل بأخلاق أبنهم داخل المدرسة المهم أصبح النجاح فقط. لا يعاتب الأباء و الأمهات أبنائهم عندما يتطاولون لفظياً على مدرسيهم أمامهم ولا يعاتبوهم حتى بالكلام. و يصدقوا كل كلمة يقولها إبنهم لهم إذا وقع أبنهم بمشكله داخل المدرسة بلا أي شك.
الرابع
وزارة التربية و التعليم
هي من تحدد العلاقة بإطارها العام. حيث أنها تفرض عقوبات و قوانين ضد المعلم. في حين تترك المجال للطالب للتطاول دون حساب أو عقاب رادع يمنعهم . و تكبل يد الإدارة المدرسية فلا تعطيها صلاحية كافيه لحل الخلافات داخل إطار المدرسة.
الحل يحتاج صبر و تعاون من كل الأطراف.
المعلم
يجب أن يتحلى باللين بالتعامل والبعد عن العصبية. يحاول التقرب من طلابه يجعل طريقة شرحه تثير الفضول و يعتمد أسلوب التشويق. يحترم أراء طلابه و إن كان لا يتفق معها
الطالب
يجعل هدفه الأساسي بعد تحصيل العلم هو ترك سمعه طيبه لدى رحيله.ولا ينسى أنه عاكس لتربية أهله له.
الأسرة
تشجع السلوك الحسن داخل المدرسة . ولا تنقاد وراء كلام أبنائها بثقة عمياء. متابعة الطالب و سلوكه و زرع الأحترام للمعلم و تقدير مكانته.
وزارة التربية و التعليم
إيجاد قرارات تردع العنف ضد المعلمين. توجد عقوبات للطالب المثير للمشاكل. إقامة دورات إجبارية للمعلمين لتعليمهم كيفية التعامل مع الطلاب. كما تعطي الإدارة المدرسية صلاحيات أكثر لحل المشاكل السلوكية للطلب.
من وجهة نظركم أنت أعزائي ماهي الأسباب و ماهو الحل؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
الحل
أولا تربيه الأهل ومراقبتهم للأبنائهم داخل وخارج المدرسه
ثانيه الملعلم لأنه إذا إحترم الطالب سوف يفرض إحترامه على الطلاب جميعهم..ويكون معاملته معامله أب لأبنائه أو أخ لإخوانه وكذالك النساء
ثالثا الطالب يحترم مكان اللذي أتي إليه ويقيم له عقاب حاد إذا تمادى في سلوكه الردئي
ولا كن للأسف تعليم مافيه زين لأنه بعض المدرسين لا يقيمون عليهم التدريب والإختبارهم لأداء الشروح للطلاب وأحيانا نفس المعلمين عند الطلاب يشروحون شرح عادي وعند التوجيه شرح ولا أروع
وأحيانا نفس الملعم يكون فيه تجارب في بعض المواد ولا يكون لا يقيمون بالتجربه معن المواد تكون موجوده بالمختبر إلى متى هذا الإهمال
وللأسف الحين كلن يمشي ورى مصلحته
وللأسف أكثر صارت المعلمات معجبات بالطلابات وإنتشرت هذيه الضاهره بشكل كبير وإن شاء الله راح أنل موضوع عن هذا لا عدمناك إختي
__________________________________________________ __________
موضوع هام جداً
الحقيقة أنتِ طرحتِ القضيّة - المُشكلة
و أنتِ أيضاً طرحتِ الحل
التعاون من الأطراف الأربعة مطلوب
و الصبر أيضاً مطلوب
نحتاج بعض الوقت عزيزتي
طرح في غاية الأهمية
شكراً جزيلاً لكِ
منوّرة القسم
__________________________________________________ __________
العلاقه بين المعلم والطالب
قضيه يشترك في تدهورها جميع الجهات التي ذكرتِ
,, لقد تطرقتي لها وللحل ’’’ وتوقفتي عند نقاط مهمه
عافاكِ المولى أختي ,,
كوني بخير
__________________________________________________ __________
تطرقتي للمشاكل والحلول
وأعتقد ماذكرتيه هو أفضل حل ...
شخصياً أرى بأن فرض العقوبات على الطلاب
أمر ضروري لتقويمهم..
زائد
التعاون بين جميع الجهات , الأسرة , المعلم , الطالب , الوزارة ..
الطلاب اليوم ليسوا كطلاب الأمس
هم منفتحين جداً , تشربوا عادات طلاب وابناء الغرب
من خلال مشاهدة بعض افلامهم ومسلسلاتهم
وأصبحوا يتصرفون كما يتصرفون مثلهم
بجهل تام عن تلك الفروق التي تميز الشعوب بعضها عن بعض...
من الصعب السيطرة على عقول
نشأت على منهج فكري سلوكي غربي
ونحتاج لنفعل ذلك وبنجاح تعاون وبعض الصلاحيات
والسبب :
أن الأخلاقيات تنقصها ..
فالإحترام والتقدير والخوف والتبجيل أمور يتعلمها الطفل
في بيته , ومن ثم مجتمعه في الدرجة الثانية..
في البيوت ينشأ الطلاب على القنوات الفضائية ,
والتي أغلب برامجها الترفيهية والهادفة على حد قولهم
" هي هدامة "
والمجتمع في الخارج هو تطبيق لما تم تعلمه في الداخل ...
والجميع يتعاونون على تدمير هذه الأجيال
دون مراعاة لخطورة
" ترتيب الأخلاق ومكانها ضمن القائمة التربوية "
شخصياً اطالب وبشدة ومنذ سنوات بعودة حق فرض العقاب
ضد أي طالب يُلاحظ على سلوكه الإعوجاج ..
فالطلاب يتعلمون من بعضهم البعض ..
فإذ لم نُراعي تلك النقطة سنخسرهم جميعاً ونخسر مكانتنا
التي يُفترض أن تُقدر من قٍبل جميع الأطراف المعنية ..
فعندما يقول نص جديد في وزارة التربية
" بأن المعلم لايحق له ضرب الطالب بل يحق له تعليمه فقط "
هنا يجب أن نسأل ماهو دورنا الحقيقي ...
هل عندما يتمادى طالب قليل أدب في إحتقار معلمه وإعاقة حصته
اتغاضى تصرفه لترضى الوزارة والقائمين عليها ..!!





هي وزارة التربية والتعليم ...
لهذا من حقي ومن حق أي معلم أن يكون له دور في تربية الطالب
دون تجاهل دور الأسرة طبعاً ..
أذكر في ثاني حصة لي , كنت جاهل تماماً لحال اطفالنا
اسمع قليلاً عن مشاكساتهم وسلوكياتهم المعوجة ..
لكن لم أتوقع بأن يكونوا بهذا الوضع ..
طالب في الصف الثاني متوسط قد نبهني الجميع من الإحتكاك به
لأنه بذيء اللسان ... وله مكانته ...
حقيقةً وضعته في رأسي ,
لربما لو لم يخبروني عنه لتجاهلته
وكنت اعتقد لن الاحظ شيء في الحصص الأولى
دخلت الحصة وأنا مهتم بمعرفة من يكون
عرفته وليتني لم اسمع منهم عنه..
المفاجأة أنني عندما عاقبته وأخرجته من الفصل
بدأ يحذرني الطلاب من والده ..و...و...
هؤلاء الطلاب يستقوون بنفوذ هذا الطالب
وصل تأثيره عليهم لدرجة أنهم يهابونه اكثر من أن يهابوا المعلم
فلو أخطأ سيكونون معه
لأنه يمنحهم مايريدون...
نستطيع كمعلمين تربية طلابنا , لكن نريد إذناً لنقوم بمهمتنا..
لا أريد شخصاً يقول لي أفعل , لاتفعل ..
تصرف هكذا مع الطالب فلان وهكذا مع علان ..
وكأنهم هم من يجب أن يُطاعوا..
موضوعك شبيه بموضوع احد الأخوات
كيف فقد الرجل رجولته ..
هي ككيف فقد المعلم هيبته ...
إذا استمر الحال على هذا المنوال , ووضعت الوزارة قيود
لتحديد مهام معينة امارسها لتربية طلابي
فأنا أعتذر من الآن ...
فلن أكون معلماً جيداً في كلا الحالات..
ولست بحاجة لأن أكون معلماً بدون سلطة أو حقوق
زائد أنني سأخسر نفسي ووكرامتي ..
ومهما بلغ الراتب فهو لايساوي شيئاً
أمام كلمة تسمعها من طالب صغير
اساء والداه تربيته ...
وأعطته الوزارة صلاحيات لإهانة معلمه وعد إحترامهم..
موضوع قيم
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
قم للمعلم وفه التبجيلا ....... كاد المعلم أن يكون رسولا
شكرا على الطرح الهام
اولا واخيرا الوم على التربية
يقع الوم على الاهل لان المعلم بينشرا للدرس
وبعض المعلمين من اجل درس خاص مافي مشكلة
طبعا هاذا قليل من المعلمين الباقي لهم ضمير بس بعض الطلاب مافيهم مصير
طبعا هذا التعليق من وجهة نظر
شخصيا انا من اشد محترمي المعلمين
تقبلو مروري
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فدوه خالد
موضوع هام جداً
الحقيقة أنتِ طرحتِ القضيّة - المُشكلة
و أنتِ أيضاً طرحتِ الحل
التعاون من الأطراف الأربعة مطلوب
و الصبر أيضاً مطلوب
نحتاج بعض الوقت عزيزتي
طرح في غاية الأهمية
شكراً جزيلاً لكِ
منوّرة القسم |
حياك الله مشرفتنا العزيزة
أسعدني مرورك
لكن هنا تملكني الفضول لرؤية وجهة نظر الطلاب
و ما يدفعهم لعدم الأحترام
و ما سبب كرههم للمعلمين
و كذلك المعلمين ما يدفعهم لأستسلام
ما سبب برودة مشاعرهم و عدم الأهتمام
فأنا أؤمن أنني مربية قبل معلمة