عنوان الموضوع : احكام التجويد بشكل مختصر وسهل جدا- الشامل
مقدم من طرف منتديات الشامل

باب أحكام النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة: هي التي لا حركة لها، مثل: من، وعن، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف، وتأتي متوسطة، ومتطرفة.
والتنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا، وتفارقه خطا ووقفاً، ولهما عند حروف الهجاء أربعة أحكام: الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء.
الحكم الأول: الإظهار
وهو لغة: البيان.
واصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الحلق الستة وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء.
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة أو في كلمتين، ومع التنوين ولا يكون ذلك إلا في كلمتين.
فمثال النون مع هذه الأحرف من كلمة ومن كلمتين:
وَيَنْأَوْنَ مِنْ أَجْرٍ
ومثال التنوين:
كُلٌّ آمَنَ فَرِيقًا هَدَى
ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا حلقياً لخروج حروفه من الحلق،
الحكم الثاني: الإدغام
وهو لغة: الإدخال.
واصطلاحا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً.
وحروفه ستة مجموعة في لفظ: "يرملون" وهي: الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون.
أقسام الإدغام:
ينقسم الإدغام إلى قسمين:

1.إدغام بغنة:
وله أربعة أحرف مجموعة في لفظ "ينمو"، فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد النون الساكنة بشرط أن تكون في آخر الكلمة، أو بعد التنوين ولا يكون إلا آخرا وجب الإدغام أي: إدغام النون الساكنة أو التنوين فيه بغنة.
فمثال النون
مِنْ وَلِيٍّ
ومثال التنوين فيها –أيضا-:
نَعِيمًا وَمُلْكًا

ويسمى الإدغام بغنة إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين
2.إدغام بغير غنة:
وله حرفان مجموعان في لفظ "رل" وهما الراء واللام.
فمثال الراء بعد النون:
مِّن رَّبِّهِمْ ومثالها بعد التنوين:
غَفُورًا رَحِيمًا
ومثال اللام بعد النون:
مِن لَّدُنْهُ وبعد التنوين : رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ .
ويسمى الإدغام بغير غنة إدغاماً كاملا

الحكم الثالث: الإقلاب
وهو لغة: تحويل الشيء.
واصطلاحا: جعل حرف مكان آخر، أي: قلب النون الساكنة والتنوين ميما قبل الباء مع مراعاة الإخفاء والغنة، فللإقلاب حرف واحد وهو الباءويكون مع النون في كلمة مثل:
أَنْبِئْهُمْ وفي كلمتين مثل: أَنْ بُورِكَ
ومع التنوين، ولا يكون إلا من كلمتين مثل
سَمِيعٌ بَصِيرٌ :
الحكم الرابع: الإخفاء
ومعناه لغة: الستر.
واصطلاحا: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.
وله خمسة عشر حرفا وهي: الباقية من حروف الهجاء، وقد جمعها بعضهم في أوائل كلمات البيت الآتي فقال:

صـف ذا ثنـا كـم جاد شخصٌ قد سما

دم طيبًـا زد فـي تقـى ضـع ظالمـا

فيجب إخفاء النون الساكنة والتنوين بغنة عند هذه الحروف الخمسة عشر.
وها هي الأمثلة
مَنْصُورًا أَن صَدُّوكُمْ عَمَلا صَالِحًا ]
باب أحكام الميم الساكنة
الميم الساكنة هي الخالية من الحركة، ولها قبل حروف الهجاء ثلاثة أحكام:
الحكم الأول:
الإخفاء وقد سبق تعريفه، ويكون عند حرف واحد وهو الباء، وتصحبه الغنة.
فإذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء أخفيت الميم مثل:
يَعْتَصِم بِاللَّهِ يَوْمَ هُم بَارِزُونَ
ويسمى هذا النوع من الإخفاء إخفاء شفويًا

الحكم الثاني:
الإدغام وجوبًا بغنة في ميم مثلها، مثل:
خَلَقَ لَكُم مَا فِي الأَرْضِ ويسمى هذا النوع من الإدغام إدغام مثلين صغيرا

الحكم الثالث :
الإظهار وجوبًا من غير غنة عند بقية الحروف: وهي ستة وعشرون حرفًا مثل:
مَمْنُونٍ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارًا شفويًا.


#المتماثلان:
هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة كالباءين، واللامين مثل:
اذْهَب بِّكِتَابِي فَقَالَ لَهُمُ
حكم المتماثلين:
1. الصغير: حكمه الإدغام وجوبا للجميع، مثل:
وَقَد دَّخَلُوا اذْهَب بِّكِتَابِي إلا إذا كان الأول حرف مد، أو هاء سكت.
فإذا كان الحرف الأول من المتماثلين حرف مد نحو:
آمَنُوا وَعَمِلُوا فِي يَوْمٍ فلا بد من إظهاره للجميع، لئلا يزول المد بالإدغام.
وإذا كان الأول منهما هاء سكت، وذلك في قوله تعالى:
مَالِيَهْ * هَلَكَ بسورة الحاقة، ففيه الإظهار
باب المد :
المد:
لغة: الزيادة.
واصطلاحا: إطالة الصوت بحرف من حروف المد الآتي ذكرها.

أقسام المد:
ينقسم إلى قسمين: أصلي، وفرعي:
فالأصلي: هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب من سببي المد، وهما الهمز أو السكون.
وسمي أصليا لأنه أصل للفرعي، ويسمى أيضا مدا طبيعيا؛
ومقدار مده: حركتان.


وينقسم المد الطبيعي إلى قسمين: كلمي، وحرفي.
1فالكلمي: مثل مَالِكِ وسمي كلميا لوجود حرف المد في كلمة.
2. والحرفي: لا يوجد إلا في فواتح بعض السور، وذلك في خمسة أحرف مجموعة في "حي طهر".
فالحاء: في
حم في سوره السبع.
.
والفرعي: هو الذي يتوقف على سبب من سببي المد، وهما الهمز أو السكون، فله سببان.

أنواع المد الفرعي:
للمد الفرعي خمسة أنواع، وهي:
1.المتصل:
وهو حرف مد أتى بعده همز متصل به في كلمة واحدة، مثل:
السَّمَاءِ الأرَائِكِ .
وسمي متصلا لاتصال الهمز بحرف المد في كلمة واحدة.
مقدار مده عند حفص: أربع حركات، أو خمس.

وحكم المتصل: الوجوب..

2. المنفصل:
وهو حرف مد أتى بعده همز منفصل عنه في كلمة أخرى مثل
بِمَا أُنْزِلَ قَالُوا آمَنَّا ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ .
وسمي منفصلا؛ لانفصال الهمز عن حرف المد.
ومقدار مده عند حفص: أربع حركات أو خمس من طريق الشاطبية.
وحكم المنفصل: الجواز.

3. البدل:
وهو حرف مد تقدم عليه همز، مثل:
آمَنُوا إِيمَانًا أُوتِيَ .
وسمي بدلا؛ لإبدال حرف المد من الهمز، فأصل الكلمات السابقة أأمنوا، وإئمان، وأؤتي. أبدلت الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها وجوبا.
ومقدار مده: حركتان.
وحكم البدل: الجواز.

4. العارض:
وهو حرف مد أتى بعده سكون عارض لأجل الوقف مثل:
الْبَيَانَ نَسْتَعِينُ الْمُفْلِحُونَ . في حالة الوقف.
وسمي عارضا؛ لعروض المد بعروض السكون.

مقدار مده:
في ثلاثة أوجه لجميع القراء:
القصر: ومقداره حركتان.
والتوسط: ومقداره أربع حركات.
والمد: ومقداره ست.
فمن قصره لم يعتد بالسكون لعروضه.
ومن مده اعتد بالسكون وقاسه على اللازم.
ومن وسَّطه اعتد بالسكون، ولاحظ عروضه فحطه عن الأصل.
وحكم العارض: الجواز.
وإنما كان جائزا؛ لجواز مده وقصره عند كل القراء.


5- اللازم:
وهو حرف مد أتى بعده سكون لازم وصلا ووقفا، مثل:
الصَّاخَّةُ آلآن بيونس، الم
ومقدار مده: ست حركات عند الجميع.
وسمي لازما؛ للزوم سببه -وهو السكون-، أو للزوم مده ست حركات.
وحكم اللازم: اللزوم.
أقسام المد اللازم
ينقسم المد اللازم إلى كلمي، وحرفي.
فالكلمي: هو حرف مد أتى بعده سكون لازم في كلمة، مثل: الْحَاقَّةُ الضَّالِّينَ أَتُحَاجُّونِّي .
والحرفي: هو حرف مد أتى بعده سكون لازم في حرف هجاؤه ثلاثة أحرف وسطها حرف مد، وسمي حرفيا؛ لوجود حرف المد مع السكون في حرف.
هذا، واللازم الحرفي لا يوجد إلا في فواتح بعض السور.
والحروف التي تمد مدا لازما سبعة: وهي مجموعة في قول بعضهم: "سنقص علمك" ما عدا العين.مثل
السين: حم * عسق أول الشورى.
والنون: في ن وَالْقَلَمِ فقط.

فهذه الأحرف السبعة تمد مدا لازما باتفاق، ويسمى المد مدا لازما حرفيا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

الف شكر وبارك الله فيك اخوي ويعطيك ربي الف عافيه على موضوووعك الجميل

__________________________________________________ __________


×× فيصل الزهرآني ××

آمـممم جزآآآكـ ربي الجنه
ولآحرمكـ الأجر

شـجووونـه



__________________________________________________ __________
موضوع جميل شكرا

__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________
جزاك االله خير

يعطيك العافيهـ


عامر يسلملي مرورك


فيصل