عنوان الموضوع : الفوائد الصحية والنفسية عند احتضان الطفل - لطفلك
مقدم من طرف منتديات الشامل



[BACKGROUND="90 #000000"]





الفوائد الصحية والنفسية عند احتضان الطفل








يهتم الوالدان عادة بكل الأمور والتفاصيل التي تهم حياة الطفل وصحته ودراسته ومستقبله, لكنهم في بعض الأحيان يغفلون عن الجانب العاطفي رغم أن علماء النفس وأخصائي التربية يشددون على الإهتمام بهذا الجانب بالذات لأنه يساعد على تنشئة ونمو الأطفال بطريقة سليمة ويساعدهم طوال مسار حياتهم على خلق نوع من التوازن بين كل الجوانب.
ومن بين أكثر الأمور التي تفيد الطفل من الناحية النفسية والوجدانية هي احتضان الطفل , وإذا سألنا معظم الأمهات هل حضنت طفلك اليوم فإن أغلبهن سوف يكون جوابهن “لا”, لأن الكثيرين لا يهتمون لمثل هذه التفاصيل الدقيقة ويعتبرونها مجرد كماليات تربوية لا تحتاجها الأسرة على العموم خاصة في أيامنا هذه.
لكن الحقيقة عكس ذلك لأن الحضن عبارة عن تواصل حسي وجسدي يحتاجه الطفل كل يوم, على الأقل 8 مرات في اليوم لأنه يوجد الكثير من الفوائد الصحية والنفسية لإحتضان الطفل وحرمانه من هذا التواصل قد يؤدي إلى الجفاف العاطفي لدى الطفل وعلى مشاعره تجاه والديه وأسرته والمحيطين به على العموم, أيضا الجفاف العاطفي يجعل الطفل يفقد ثقته في نفسه وفي الآخرين بسبب الحرمان العاطفي.

احتضان الطفل فوائد نفسية كثيرة

لذلك يجب على الوالدين ألا يترددا في التعبير عن حبهما للطفل بهذه الطريقة طوال الوقت لأن له فوائد كثيرة أولها :




احتضان الطفل يمنحه الشعور بالأمان


احتضان الطفل يمنحه الشعور بالأمان


يساعد حضن الطفل على إشعاره بالأمان والتقدير الذاتي ويقويه معنويا, ونلاحظ كثيرا أن الطفل عندما يشعر بالخوف فإنه يركض لحضن أمه, لأنها الوسيلة الوحيدة التي تجعله يشعر بالأمان.

احتضان الطفل يساعده على الهدوء

الحضن يساعد كثيرا الطفل العصبي أو الغاضب على الهدوء لذلك نلاحظ أن الطفل عندما يبكي فإنه يلجأ لحضن أحد والديه ولا يلبث أن يهدأ ويتوقف عن البكاء, لأن الحضن يساعد على التنفس بعمق وعلى توسيع الرئتين وبالتالي تزويد الجسم بكمية أكبر من الأوكسجين مما يخرجه من حالة الغضب التي يعاني منها.


احتضان الطفل يقوي مناعته

للحضن أيضا فوائد صحية على جسم الطفل, لأن الحضن ووضع صدر الطفل على صدر الأم يؤدي إلى ممارسة نوع من الضغط على إحدى الغدد الموجودة في الصدر والتي تعتبر مركز هام للطاقة الجسدية وتحفز إفراز أحد الهرمونات التي ترفع مناعة الجسم وتحميه من العدوى.





احتضان الطفل يساعده على الهدوء


احتضان الطفل يقوي القلب

عدا عن أن الحضن يقوي القلب من الناحية العاطفية فإنه يقويه أيضا من الناحية الصحية لأنه ينظم ضربات القلب وينشط الدورة الدموية ويخفض ضغط الدم.

احتضان الطفل يزيل الحواجز

الحضن بين الأم والطفل يقرب المسافة بينهما ويزيل كل الحواجز التي قد تشحن الأجواء فيزيل كل الأفكار السلبية في تلك اللحظة وهذا يجعل الطفل يتوقف عن التفكير بعقله مما يفتح المجال للتركيز على قلبه وعواطفه مما يعمق العلاقة بينهما.


احتضان الطفل يزيل التوتر


أثبتت التجارب الطبية أن الحضن يؤدي إلى استرخاء كل عضلات الجسم وبالتالي يساعد الطفل على الخروج من حالة الضيق والتوتر التي كانت مسيطرة والتي تدفعه أحيانا للتصرف بعنف حتى مع والديه.








[/BACKGROUND]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

وليس هناك اجمل من احتضان الاطفال
فما بالك لوكان لها كل هذه الفوائد
راق لي جداً
تسلم ايديكي
تحياااتي


__________________________________________________ __________
تسلمين عمري ع الطرح

__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________