عنوان الموضوع : الزواج بعد الخمسين كيف الحال !
مقدم من طرف منتديات الشامل
ربما تطرق إلى هذا الموضوع بعض الاخوان ولكني سأتناوله من وجهة نظري الخاصة وهو زواج الرجل بعد الخمسين وعادة مايكون هو الزواج الثاني ومما لاشك فيه إن الشرع قد أباح التعدد قال تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة . الآية3سورة النساء ) ولا خلاف على ذلك إطلاقاً فهذا شرع رب العالمين.
ولكن للآسف إن الغالبية عندما يبررون الترغيب بالزواج الثاني يأخذون أول الآية ويتجاهلون قوله تعالى في نهاية الآية
( فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) . فالله سبحانه وتعالى عليم بعبادة ويعلم إن هناك فروقات فرديه بين البشر فليس كل الناس قادرين على العدل فما أجمل قول رب العالمين وما ارحمه بنا عندما قال فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة والعدل لايكون فقط في الملبس والمأكل والمشرب فيتجاوز ذلك بكثير من المعاملة والملاطفة والحقوق الزوجية التي يعرفها الجميع .
فالمسألة إذاً ليست الزواج باثنتين أو ثلاثة والسلام بل مايترتب عليه هذا الزواج وما يحصل بعده وهذا هو ما أود أن أتكلم عنه في هذا الموضوع فعندما يتزوج الرجل من امرأة ثانيه يكون عمرها غالباً بالعشرينات أو اقل وهو تجاوز الخمسين هل ترون عدل في ذلك فالمسألة ليست في الزواج فقط بل في مايترتب عليه هذا الزواج من المشاركة والمودة المتبادلة بين الزوجين وهل هي متكافئة وما ينتج عن هذا الزواج من أولاد ولا يقتصر على ذلك فقط بل يتواصل الأمر إلى تربية الأبناء وتنشئتهم النشأةالصالحة ليكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم .
فاغلب الدراسات الأسرية التي تهتم بالأسرة والمجتمع اغلبها أفادت إن سبب انحراف الكثيرمن أبناء الأسر ناتج عن إما كون الأب من مدمني المخدرات أو من أصحاب السجون
أو من إهمال الأب لأبنائه نتيجة زواجه الثاني وتخليه نهائياً عن واجباته تجاه أبنائه من زوجته الأولى مما ينتج ضياع الأسرة وتفككها ولا يقف على هذا الحد فحتى أبناء الزوجة الثانية
يحتاجون إلى رعاية وتوجيه ومتابعة مستمرة وهو مالا يستطيع القيام به هذا الزوج وذلك لتقدمة بالعمر فتخيل أخي الكريم عندما يكون عمر الوالد يتجاوز السبعين ولديه أبناء في سن المراهقة فكيف يستطيع متابعتهم لحظه بلحظه وخصوصاً نحن في زمن أصبحت فيه التربية صعبة للغاية وذلك للمغريات والملهيات العديدة الموجودة في هذا الوقت من الفضائيات والانترنت والتي تتطلب من الأب معرفة جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة
حتى لايعتبر جاهل ففي هذا الوقت أصبحت الأمية ليست فيمن لايعرف القراءة والكتابة فقط بل تعدت ذلك بكثير .ولا انسي تربية الشارع فالشارع الآن ليس الشارع السابق الذي يتذكره
أبائنا في الماضي فاختلف الوضع كثيراً فالشارع الآن فيه الطالح أكثر بكثير من الصالح وهنا تكون تربية أخرى وهي تربية الشوارع والتي تنتج مزيداً من الضياع بكل اشكالة .
فهل تتوقعون من رجل تجاوز السبعين من العمر القدرة على متابعة الأبناء المراهقين في ظل وجود المبررات التي ذكرتها أعلاه .
ختاماً إن كتابة هذا الموضوع ليس اعتراضاً على الزواج من ثانية فهو شرع رباني قد أحله الله سبحانه وتعالى لمعشر الرجال ولا أرى فيه بائساً متى توفرت المسببات لذلك .
لكن مايهمني هو نتائج هذا الزواج وماذا يحصل بعد ذلك من ضياع للأبناء والأسر في حالة عدم استطاعة الرجل على القيام بواجباته تجاه زوجاته وأبنائه .
إذاً الزواج بعد الخمسين كيف الحال هذا هو الحال .
قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ).
تحياتي للجميع ....
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
ارى ان الزوآج 50 بالميه نآجح و50 بالميه رآسب آن كآن الرجل قوي على الزوآج وملتزم ولا يعقيق زوآجه شي فلا مآنع منه وآن تزوج بفتآه في العشرينيآت من عمرهـآ فهو بلا شك سي للفتآه .
قد يتخلف البعض في هذآ الآمر لكن ان كآن رجل عآدل وذو دين فلا حرج في الزوآج ولا ننسى آن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج عآئشه وهي في 12 من عمرهآ وكآن قد تجآوز 55 سنه .
زوآج المصلحه بآطل ان تزوج رجل فوق الخمسين من فتآه تصغره سن بقصد دين على والدهآ آو مصلحة عمل بينهم .
آحترآمي
__________________________________________________ __________
قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ).
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
ربي حلل الزواج من 4 لاكن هل يستطيع الرجل العدل بين النساء
وقبل الزواج يسئل نفسه الزوج هل ينقص الزوجه الأولى شئ من شان مايضلمها
ربما يتزوج بثانيه ومن بعدها يندم
بظلمه للأولي
لوكان ناقصه شئ والزوجه مقصره بحقه صراحه من حقه يتزوج
بس بشرط يعدل لان الزواج مو لعبه
العدل العدل
وربي يوفق الجميع
مشكور اخوي
__________________________________________________ __________
مرحباً بك اخي قرناس
انا لم اقل ان سن الخمسين يعتبر مانع فالناس قدرات مختلفة انما ما رغبت ايصاله
هو نتائج هذا الزواج ومايترتب عليه بعد ذلك ولم احدده بعمر الخمسين وانما قلت
بعد الخمسين فعندما يكون من تزوج بعد هذا العمر طبيعي ان يكون قد خلف ذرية
تحتاج التربية والمتابعة المستمرة خصوصاً في هذا الزمن وعندما تكون اعمارهم في سن المراهقة يكون هو قد تجاوز السبعين وهنا تكمن المشكلة .
ولاخلاف ان المال عصب الحياة ولكن ليس بالضرورة ان يكون من اسباب العدل فأحياناً
يكون من سباب الميل وعموماً هذا الموضوع لايعمم على الكل ولكن نحن نشاهد امثلة
حاضرة امامنا ومن يشاهد ليس كمن يتوقع .
وصحيح ان الهادي والمصلح هو رب العالمين لكن لابد من بذل الاسباب
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اعقلها وتوكل )
شكرآ لـ مرورك الطيب ..
__________________________________________________ __________
لااعلم عزيزي كيف يكونّ ,,
لاكن اذا كان بستطاعته الزواج يتزوج مالمانع ’’
عوافي ’’
__________________________________________________ __________
الكلام سليم يجب أن يؤخذ بعين الاعتبارولكن هـُنا مربط الفرس العدل ! العدل لهُ أشكال كثيرة ومن هذه الاشكال العدلية : القدرة المادية والعقلية والثقافية والتعاملية والأخلاقية والشجاعة والضمير الحي هذه وغيرها كلها تكون تحت مظلة العدل وليس فقط العدل بالفراش كما يـُعتقد الكثير مع أن هذا عنصر رئيسي في الموضوع ولا حياء في الدين فإن الغير قادر جنسياً فيجب أن لا يـُقدم للزواج ألتعددي أتباع لشهواته النظرية لكي يجعل هذه الزوجة كـ 00 الوردة التي ينظر إليها لتبهج قلبه وتسر عينه ! هذه الوردة تحتاج لعناية خاصة ووجود عناصر ضرورية لإمدادها بالحياة وإذا فقدت أي من هذه العناصر حتماً ستموت أو تفقد الغرض الذي من أجله أوجدت..
شكرآ لـ مرورك الطيب ..
اولا انا ضد تعدد الزوجات الا اذا الزوجة عاقر
ثانيا افضل الزواج بالثلاثين بكون نضجت اكثر وتعبت م الطيش والجنون ومحتاج للاستقرار
ثالثا المفروض انه في الخمسين انشغل باخرتي ويعيالي مو ابدا حياة جديدة !!!!!