عنوان الموضوع : الحب بين العلمانية والأنانية .... موضوع بإنتظآر أرآئكم حوار حر
مقدم من طرف منتديات الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بأتم الصحة آمل أن تكونوآ

موضوعي اليوم غريب شوي وحصل معي انا شخصيآ

في حديث مع أحد الأشخاص بالمسن وكنا نتكلم عن الحب قبل الزوآج

طبعآ لكل شخص رأي وتفكير مختلف عن الآخر وهذآ شي الكل يعرفه

اليكم ماحدث :

يقول أنآ من ألمعارضين للحب قبل الزوآج

ولآ أؤيده نهآئيآ

قلت انا :

لو تقدم أحد أقآربك لأختك وقآل يآفلآن والله انا احب اختك وابي اتزوجها على سنة الله ورسوله

وشو بتسوي ؟؟

قال :

بقوله اذا بتقول يافلان انا احب اختك وابي اتزوجها قدام كل الرجال بالمجلس ( جمآعتهـ وأقآربه )

انا موافق

وإذآ ما قالها اعرف انه موب كفو ولآ بوآفق عليه !!

طبعآ انا مآعلقت أبدآ على حديثه وأكملنآ حديثنا

قال طيب لو تقدم رجل لأختك

وكان مآعليه قاصر وانت طبعا ماعندك مانع ورحت تاخذ رأي اختك اللي بتكون صاحبة القرار

الأول والأخير

وقالت انا موافقة وشفت الفرحة بعيونهآ

أنت أستغربت هالشي وسألتها وشو فيك

قآلت بصرآحة أنآ أحب فلآن

وسألت هالشخص ( اللي أنآقشه )

يعني كيف تحبه او حبته

قآل لمحته بالغلط وحبته

قلت له رآح أوآفق دامني تأكدت ان حبها له كان بس لمحة بالغلط

أستطردنآ حديثنآ

قال طيب لو جآت أختك وقآلت بصرآحة ياخوي انا احب فلان

وشو بتسوي

( موقفي وموقفه وموقف كل شخص )

بيعصب ويزعل ويسوي مصيبة

قال انت أنآني وعلمآني !!!

وقال الحب تهلكة وأتآني بدليل من كتاب الله :

قآل تعآلى : "" ولآ تلقوآ بإيديكم إلى التهلكة ""

وإلى هنآ توقفت عن الحديث !

وبإنتظآر ماتجود به أقلآمكم :

مآرأيك وبإحترآم بتفكير هذا الشخص

وهل تعتقد أن كل محب علمآني !

مآرأيك بما قال بهذا الإقتباس :

لو تقدم أحد أقآربك لأختك وقآل يآفلآن والله انا احب اختك وابي اتزوجها على سنة الله ورسوله
وشو بتسوي ؟؟

قال :

بقوله اذا بتقول يافلان انا احب اختك وابي اتزوجها قدام كل الرجال بالمجلس ( جمآعتهـ وأقآربه )
انا موافق

ماراح يقولها اعرف انه موب كفو ولآ بوآفق عليه !!

ورأيك بالحب قبل الزوآج ولآ أقصد هنآ علآقة محرمة !!

بإنتظآر أرآئكم ومقترحآتكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوعك جميل
ولكن انا من المعارضين مع فكرة (العلاقه )قبل الزواج
ولكن ممكن يكون هناك حب من طرف واحد
يعني مثلاً
واحد يحب وحده لأنه سمع عن اخلاقها من اقاربه اوالعكس ممكن مايكون فيه شيئ
من وجهة نظري
تقبل مروري ياغالي
red dragooon

__________________________________________________ __________
مشكوووووووووووووور اخوي على موضوعك القيم
وانا عجبني طرح هالموضوع واتمنى اشوف رود اخواني عليه

انا عن نفسي ما اشوف ان الزواج عن حب غلط
طبعاً اذا ماكانت هناك علاقه محرمه
ومثل ما تفضل اخوي اللي قبلي ممكن تكون علاقة حب من طرف واحد
او ممكن يكون حب طفوله
او ممكن يكون حب متبادل بس من غير غلط مثل علاقات الحب بين الاقارب وياااااااااكثــرها

وبالعكس الحب شي جميل اذا كان حب طاهر وبريئ اكرررر طاهر وبريئ
لك مني كل الود والتقدير


__________________________________________________ __________
أخي الكريم ..............
عنوانك غريب وملفت ...........................


كثيرا ما طلرحت فكرة الحب قبل الزواج وكثيرا ما احتدم النقاش فيها بين مؤيد ومعارض لكن لم يطرحها احد بمثل طرحك ...........بفكرة الأنانيه والعلمانيه ..........

نحن نبحث عن شيئ صالح للتعميم لمجتمع وليس لأفراد وحالات خاصه في كل أحكامنا التي قد نطلقها



لذا من الأكيد أن فكرة الحب قبل الزواج هي شيئ محاط بالشبهات وليس شيئ صالح ليعمم لأننا لا نستطيع التكهن بنوايا كل الأشخاص لذا فان الشيئ الأسلم والأضمن هو أن يصون كل فرد نفسه وفكره وقلبه وينتظر نصفه الآخر بالحلال ليختاره بعقله ويحبه بقلبه............................

وأما بالنسبه لرأي صديقك عن زواج أخته فلا أعتقد أن حبه لها هنا هو شيئ مهم لأنه بما أنه تقدم للزواج بالحلال فالمفروض أن يحكم صديقك بعقله عن مواصفات هذا الشاب ويسأل أخته والتي عليها ان تحكم عقلها أولا وأخيرا .......وان قبلوا به فهو زوجها ولتحبه كما تريد بعد العقد وليس قبله ...............

وعلينا ان لا ننسى جميعا أنه عليه أشرف الصلاه والتسليم دعانا الى اتقاء مواطن الشبهات وليس الحب قبل الزواج فقط تهلكه ولكن شبهه
دمت بخير

__________________________________________________ __________
وعليـٍكم ـٍالسلام ورحمـٍة ـٍالله وبركاتُه


أنـٍا مع اللي معـٍاك بـٍالماسنجر



عزيزي إطلَّع على هذا الموضوع .. على ـٍالردود جميعها


بكل صراحة واعتقد ثلاث ارباعكم كذا



وأيضـٍا أتمنى تقراه حرف حرف بقلم ـٍالمبدعه بِنت كلاس


ضحايا الشباب



.................


كنَّا جالسين بالبر قبل يومينْ وكل اللي كنّا 6 شباب , 4 مدخنين
و2 لا .. انا وواحد إسمه محمد دوبَه متخرج من التوجيهي .,
واحد من الـ 4 قرر إنه يترك ـٍالتدخين بس ماهو عارف كيف يبدأ
بحكم إنه حاول وماقدر .. قال محمد أنا مستعد أبدا التدخين لمدة سنه كامله
من ـٍاليوم وبعدين أتركَه !


مالنا بالطويلَه .. وش تتخذ من موقِف محمد

أولاً تصرف صبياني إنه يبدا بشي نهايتَه وخيمَه
ثانياً ماحكَّم عقلَه وماحسبها صحَّ لأنَه ذا بيرمي نفسه بالتهلكَه


المقصد للي مافهم .. إن الحُبْ بدايتَه تكون عاديه جداً بكلمَه دافيه
وبعدين يتوهَق .. وأقصد ببعدين لأنه ماهو متزوجها ولا هم يحزنون !

[ والله ماكان ـٍالفراق إختياري ] < عبدالمجيد عبدالله


والألباب من ـٍالشباب والبنـٍات متفقين على هالشيْ

[ أحبهـٍا إيه .. أتزوجها لأ ]

إذا حبيت وحده وماتزوجتها .. طبيعي قلب المحب بيصير [ فندق ]
لأنَه قرر يدور ملاذَه عند أخرى ..


إقرى هالرد


المرء لايلدغ من جحره مرتين
أكون أهبل لو حبيت تاني حأتزوج زواج تقليدي وبس بعد مأتزوجها حتي بعد داك احبها ههههههههههه



إذَا ـٍالحب تحلل .. صار علمـٍاني , لأنَّه يعتبر شبهه بالدينْ
مااحد يقدر يجزم , ولكن بالعقل تقدر تميز هل هذا الشي يضر
أو لا
!


بتقـٍولونْ حُب صـٍادِق .. بقول على ـٍالعينْ والراس , بتحِب حُب صادِق لين مايدخَّن راسَك
عادي جداً .. لكِن بتغني الأغنيه اللي أحبها لعبـٍادي [ تدرين وأدري بنفترق .. تدرين قلبي بيحترق وحنَّاإتفقنا بكل شي إلا الزمان عيَّا الزمانْ لانتفق ]


وإذا ـٍالحب كان لـ بنت عَم أو حب طفولي , زي سعاد حسني ورشدي أباضَه .. وبِنت ـٍالجيران والحكايات هذي

هذا إذا نهايته زواج , مؤيدَه بـ عواطفي ولكن ليس بعقلي

الحب وش اللي جابَه غير ـٍالماسنجر , الجوال , مسجاتْ , قسم النكت

كذا بصراحَه اللي يمشي بالطريق هذا إحنا نسميه ( مختوم على قفَاهْ ) بحكم إنه بيخسر والذكي [ وماهي محتاجه ذكاء ] اللي يدخل معركَه ويكسبها !

المعركَه تكون خسايرها تحت فاتورة جوال , تضييع وقت , بذل جهد فكري , قلق وغيرها كثير

فيه رد لعضـٍوه قريتَه كان بموضوع زي كذا حول الحب والكلام الفاضي ذا

كانت متناقضَه كثير .. قالت بالمعنى على مااتذكر [ إن الحب رائع وحلو ولازم يكون صادق pla pla pla , وبعد شوي بنفس ـٍالرد .. إحنا صرنا واعيين وعارفين ـٍالصحَّ والغلط ؟! ]

تعليقي عارفين ـٍالصحَ والغلط .. إذا بديت شي نسبة الخسارَه فيه
99,9 % مع إحترامي عندك مشكله فكريه بسيطَه وإن شاء الله دعواتي

اللي بيقول لا فيه نسبة ضئيلَه ويسوي لي شاروخَانْ وأشوريا , بقول له
الله يعينَك على عقلَك

نقطَه أخيرَه .. ـٍالرسول صلَّى الله عليه وسلَّم قَالْ [ لا ضرر ولا ضرار ] حديث حَسَنْ .

وإذا عدنا إلى لفظ الحديث ، فإننا نجد أنه قد نفى الضرر أولا ، ثم نفى الضرار ثانيا

أتركهـٍا لـ عقولكم


أعتذر على الإطـٍالَه بس إنسجمت


مـٍوضوعَك خلاني أتنفس كثير ^_^


شاكر لك طرحك الجميـٍل .,


إحترامي


__________________________________________________ __________
أول حاجة الله يعطيك العافية خيو على الموضوع القيم .

وثاني حاجة إسمحلي في البداية إني أرجع أتحدث عن حكم الحب بعيداً عن العادات والتقاليد والتشدد اللي مالهم أي علاقة بالدين :

لم ينكر الرسول صلى الله عليه وسلم الحب قبل الزواج بل كان حلالاً .

رواه إبن عباس رضي الله عنهما عن النبي‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ أنه قال‏ :‏ ( لم ير للمتحابين مثل النكاح‏ ) .‏
‏(‏ الحديث رواه إبن ماجة ‏(1847)‏ والحاكم‏ 2/160‏ وصححه على شرط مسلم ووافقه الذهبي والبيهقي في السنن‏7/78‏ والطبراني وإبن أبي شيبة وغيرهم من أكثر من طريق ‏,‏ وذكره الألباني في صحيحه برقم‏(624)‏ وقد روي في سبب وروده‏ :‏ أن رجلا جاء إلى النبي‏-‏ صلى الله عليه وسلم‏-‏ فقال‏ :‏ إن عندنا يتيمة وقد خطبها رجل معدم ورجل موسر وهي تهوى المعدم ونحن نهوى الموسر فقال ‏: ( لم ير للمتحابين مثل النكاح‏ ) .‏

ومن أعظم الأدلة على ذلك عندما لم يحتمل النبي صلى الله عليه وسلم السكوت عندما شاهد المتيم مغيث يقابل بالصد والهجران من بريرة فكان صلى الله عليه وسلم راحما بالمحبين شافعا لهم , وهذا نص الحديث :
- عن إبن عباس رضي الله عنه قال : إن زوج بريرة كان عبدا يُقال له ” مغيث ” كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته فقال النبي صلى الله عليه وسلم للعباس : ( يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثا ؟! ) ثم قال لها : ( لو راجعتيه ؟!) , قالت : يا رسول الله أتأمرني ؟ قال : ( إنما أنا شافع ) , قالت: لاحاجة لي فيه - البخاري (5283) - وفى رواية أخرى : ( إنما أنا شفيع المحبيين ) .
ويقول إبن عباس ذاك مغيث عبد بني فلان - يعني زوج بريرة - كأني أنظر إليه يتبعها في سكك المدينة يبكي عليها - البخاري (5281) - .
وقد ضرب الصحابة أعظم معانى الحب فهذا سيدنا أبى بكر رضي الله عنه يشتري جارية ويعتقها لكي تتزوج من تحب وكانت تنشد فيه الشعر وهو محمد بن قاسم وهذه زوجة الطفيل رضي الله عنه إذ يهجر زوجته لعدم دخولها الإسلام فتقول له الزوجة : أنا منك وأنت منى ، وتدخل هي الأخري الإسلام ، وهذه أم سليم تقول ليزيد إبن سهل : أشهدك يا أبا طلحة وأشهد الله ورسوله إنك إن أسلمت رضيت بك زوجا من غير ذهب وفضة وجعلت إسلامك لي مهراً ، وكانت صاحبة أغلى مهر فى العالم إلى هذا اليوم .
ولكن نهاية الحب لابد أن تكون كما إختارها النبي صلى الله عليه وسلم ( لم ير للمتحابين مثل النكاح ) فنهاية الحب هى الزواج .

وقد إشتهرت قصص الحب كثيراً في التاريخ الإسلامي ولم ينكرها أحد حتى الصحابه رضي الله عنهم جميعا ، ومن الواضح أن معظم التراجم و السير أجمعت على أن قيس بن الملوح هو في الحقيقة إبن عم ليلى ، وقد تربيا معا في الصغر و كانا يرعيان مواشي أهلهما و رفيقا لعب في أيام الصبا ، كما يظهر في شعره حين قال :

تعلَقت ليلى وهي ذات تمـــــائم ### ولــم يبد للأتراب من ثـــــديها حجم
صغيرين نرعى البهم يا ليت أننا ### إلى اليوم لم نكبر ولم تكبر البهم

وكما هي العادة في البادية ، عندما كبرت ليلى حجبت عنه ، وهكذا نجد قيس وقد إشتد به الوجد يتذكر أيام الصبا البريئة ويتمنى لها أن تعود كما كانت لينعم بالحياة جوارها ، فهكذا هام قيس على وجهه ينشد الأشعار المؤثرة التي خلدتها ذاكرة الأدب له في حب إبنة عمه الممتنع ، ويذكر أن قيس قد تقدم لعمه طالبا يد ليلى و بذل لها خمسين ناقة حمراء ، ولكن حيث كانت العادات عند العرب تأبى تزويج من ذاع صيتهم بالحب و قد تشبب بها ( أي تغزل بها في شعره ) فقد رفض أبوها هذا الطلب من ولد أخيه و زوجها لفتى من ثقيف يدعى ورد بن محمد العُقَيليَ ، وبذل لها عشرا من الإبل و راعيها ، و رحلت ليلى مع زوجها إلى الطائف بعيدا عن مجنونها قيس ، ويقال أنه حين تقدم لها الخطيبين قال أهلها : نحن مخيروها بينكما ، فمن إختارت تزوجته ، ودخلوا إليها فقالوا : والله لئن لم تختاري وردا لنمثلن بك ، فاختارت وردا وتزوجته على كره منها .

قيس ولبنى : وسبب علاقته بلبنى بنت الحباب الكعبية أنه ذهب ببعض حاجاته فمر ببني كعب وقد إحتدم الحر فاستسقى الماء من خيمة منهم فبرزت إليه امرأة مديدة القامة بهية الطلعة عذبة الكلام سهلة المنطق فناولته إداوة ماء ، فلما صدر قالت له ألا تبرد عندنا ، وقد تمكنت من فؤاده فقال نعم ، فمهدت له وطاء و إستحضرت ما يحتاج إليه وإن أباها جاء ، فلما وجده رحب به ونحر له جزوراً وأقام عندهم بياض اليوم ثم إنصرف وهو أشغف الناس بها فجعل يكتم ذلك إلى أن غلب عليه فنطق فيها بالأشعار وشاع ذلك عنه وأنه مر بها ثانياً فنزل عندهم وشكا إليها حين تخاليا ما نزل به من بها فوجد عندها أضعاف ذلك فإنصرف وقد علم كل واحد ما عند الآخر ، فمضى إلى أبيه فشكا إليه فقال له دع هذه وتزوج بإحدى بنات عمك ، فغم منه وجاء إلى أمه فكان منها ما كان من أبيه فتركهما ، فأتى الحسين بن علي رضي الله عنهما فشكى ما به ، فقال له الحسين : أنا أكفيك ، فمضى معه إلى أبي لبنى فلما بصر به وثب إليه وأعظمه ، وقال: يا إبن رسول الله ما جاء بك إليا ؟ ألا بعثت إليا فآتيك ؟ قال: قد جئتك خاطباً إبنتك لبنى لقيس بن ذريح وقد عرفت مكانه مني ، فقال: يا إبن بنت رسول الله ما كنت لأعصى لك أمراً وما بنا عن الفتى رغبة ولكن أحب الأمرين إلينا أن يخطبها ذريح علينا وأن يكون ذلك عن أمره فإنا نخاف أن يسمع أبوه بهذا فيكون عاراً ومسبة علينا. فأتى الحسين رضي الله عنه ذريحاً وقومه مجتمعون فقاموا إليه وقالوا له مثل قول الخزاعي . فقال: يا ذريح أقسمت عليك بحقي إلا خطبت لبنى لإبنك قيس . فقال : السمع والطاعة لأمرك .

إليك باقي القصة لتعلم رأي من هو خير مني ومنكم الحسين بن علي رضي الله عنه ، لو كان هناك شفافية بين البنت وأهلها لما كان هناك الحرام ، لو أتت الفتاة لأمها وقالت لها أحب فلان فقالت لها الأم ليتقدم لخطبتك ونحن له مرحبون :
إن كان صادقاً تقدم
وإن كان كاذباً هرب

ولكن هذا لا يوجد في مجتمعات تفكر بشكل قبلي و مرضي ومعقد لا تعرف من الدين شيء وتعرف من عاداتها وتقاليدها البالية كل شيئ !!

في قوله تعالى : { ولا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا } .

بعض المتشيخون المتشددون – ووالله لإن المشيخة والدين منهم براء – فسروا المواعدة هنا بأنها تعني الزنا !!!
ألم يفكر أمثال هؤلاء بالآية قبل أن يخرفوا بمهاتراتهم تلك ؟!!
أم إن نشر عقدهم وتشدداتهم أهم لديهم من مصداقية الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ؟!!

لو فرضنا أن معنى المواعدة هنا هي الزنا كما يدعي أمثال هؤلاء فسيصبح معنى الآية النهي عن ممارسة الزنا إلا في حالة لو أراد الزاني أن يقول قولاً معروفاً لمن يزني بها !!!!!!!!!!!!!!!!
يعني هم فقط أرادوا نشر عقدهم النفسية بدون أي تفكير بأي شئ آخر !!!

الكارثة أن بعض هؤلاء حللوا المعازف في حالة كانت الأغاني لا يوجد فيه كلام حب , ناسين أو متناسين أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد حرم المعازف بشكل تام وبدون تعيين في حين أنه حلل الشعر على كل أنواعه بما فيها الشعر الغزلي طالما أنه لا يصاحبه معازف !!

- إنتهى -

في الحقيقة خيو إنت في النهاية علقت على نفس النقطة التي كانت أكثر ما شدني وأثار إستغرابي في كل حوارك مع ذلك الشخص !!
يعني الصراحة بستغرب وبستهجن رأيه في هذا الخصوص , وبستغرب أكثر من عذره في هذا الرأي , فمجرد إن الشاب كانت لديه الجرأة في إنه يروح ويقول له إنه بيحب أخته ويرغب في الزواج منها فهذا يعني بأنه كفؤ , ثم إنه لو ذهب وقالها أمام الجميع فهذا يعني فضيحة كبرى لشقيقته وقد تكون نتيجتها قيام والدهما أو أحد أعمامهما بقتل الشاب والفتاة نتيجة هذه الكلمة , والكارثة أنه أساساً قد يكون يحبها لكنه لم يتحدث معها من قبل بل فضل أن يذهب ويتحدث لشقيقها مباشرة وأراد أن يدخل البيت من بابه مثل ما بيقولوا .

سؤالي لك في النقطة الثانية من كلامك : ” قلت له رآح أوآفق دامني تأكدت ان حبها له كان بس لمحة بالغلط ” !!!
يعني لو كان حبها له مش مجرد لمحة بالغلط راح ترفض ؟!!
الصراحة خيو أول حاجة شرعاً هذا مش من حقك لإنه حقها إختيار الزوج اللي بترغب بالزواج منه وطالما إنه كفو فما لك أي حق بالإعتراض عليه , وثاني حاجة حتى لو ما كان مجرد لمحة بالغلط وحتى لو كانوا بيحبوا بعض من فترة فطالما إنه تقدم لها وهي وافقت يعني ثبت صدقهم الإثنين وإنهم ماكانوا بيتسلوا فوين الغلط في الموضوع وإيش سبب الرفض ؟!!
هل بتفضل إنها تعيش مع زوج بيحبها وبتحبه واللا تزوجها لشخص ثاني وهي بتحب غيره ؟!!
سؤال إيش راح يكون موقفك لو إنها في يوم من الأيام نادت زوجها بالغلط بإسم الشاب اللي بتحبه ؟!!
لنفرض إنك تقدمت لبنت وأهلها كلهم وافقوا عليك كزوج لها في حين هي كانت بتحب واحد ثاني غيرك فإيش شعورك ؟!!
لنفرض إنك بعد الزواج بفترة عرفت إنه زوجتك كانت بتحب واحد غيرك قبل الزواج وإنها كانت رافضتك وإنه أهلها كانوا عارفين عن حبها هذا لكنهم أجبروها على الزواج منك فإيش راح يكون شعورك تجاه أهلها ؟!!
فكيف بترضى لغيرك اللي ما بترضاه لنفسك ؟!!
ما سمعت قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ؟!!

كلامك عن إنه كل واحد بتقول له أخته إنها بتحب واحد راح يعصب ويزعل ويسوي مصيبة , فأنا معاك بإنه كل واحد شرقي أكيد راح يعصب ويزعل لإن هذا شعور داخلي ما بيقدر أي واحد محترم إنه يتحكم فيه , لكن إنه يسوي مصيبة !!
الصراحة ما بيسوي مصيبة غير اللي بيتبع العادات والتقاليد بعيداً عن أحكام الشرع , لأن الحب حق كفله لها الشرع فليس من حق أبو البنت أو أخوها أو أي أحد إنه يسوي مصيبة في هذا الخصوص .

تحياتي لك خيو .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطن واحد
أخي الكريم .........................
أنت تقول لي لو ركزت كويس في كلامك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بدايه ما رأيك أن تركز انت قليلا مع من تحادثه لأنني أختك ولست اخوك اي أحدثك من وجهة نظر حواء بالموضوع ...........................................لذا ركز بكلامي


لذا حديثك عن الشفافيه ..................أعتقد ان حواء هي خير من يحكم وليس آدم هنا .............

أخي الشفافيه هي في كل شيئ بين البنت وأهلها ولكن هذا ليس معناه ان أسمح لنفسي بالخطأ بحجة أن أهلي يعرفون فهذا لا يزيل الخطأ أو نتائجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وأما عن اخراجك لي من المله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا اعتقد انك في وضع قادر على الحكم .....................لأن الشيخ القرضاوي هو اول من قال ان الحب قبل الزواج هو شبهه ولم يقل ان المتحابين لهم النكاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فالأولى أن يدعو هو بهذا الشيئ

لأن الدين صالح لكل زمان ومكان لن أحكامه تتناسب وتتغير بما يوافق كل مكان وزمان ........

فالتدخين مثلا حرام .............................وكيف نحكم ونحن لا يوجد بيدنا شيئ واضح ؟؟؟؟؟؟؟
لأن الشرع يوافق كل شيئ ويتغير ليحكم على كل شيئ .........
واسمح لي انك شخص تناقض نفسك بالحديث فتقول ان تتكلم معه لمدة أسبوع ؟؟؟؟؟؟؟
وتشترط المحرم للنظره الشرعيه ............يعني تكلم ولكن لا تنظر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تناقض واضح ّ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وأما بالنسبه لتصويرك للشاب الذي يهدد بالرسائل وغيره فلا أعتقد ان الحق عليه لوحده لأن الفتاه لها عقل واراده وان كانت عواطفها تحكمها فهذا لا يلغي عقلها ................لذا على الجميع اتقاء موطن الشبهه ليس أكثر كحل بسيط وواضح ...............وسلامة فهمك هذا شيئ دعانا اليه ديننا الحنيف الذي أخرجتني من ملته !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


أخي كل انسان له عقل واراده والضعيف هو وحده من يفشل في التحكم بنفسه وشهواته ............

لذا كونك تعترف بضعفك الأولى ان يكون هذا أكبر سبب لتتحكم به ........وعندما تفتح الأوروبي الأكيد أنك لست وحدك تنظر فخالقك ينظر اليك وهذا أكبر رادع ودافع للحمايه من المعصيه ........ولست وحدك تسمع للأغاني فخالقك يرى ويسمع وفهمك كفايه ...................

ولا زلت أقول الحريه الشخصيه مكفوله للكل بوهم الحب أو الحب الحقيقي بعد الزواج .................بشرط ان يتحمل كل انسان نتيجة عمله

ودمت

أختي الكريمة أول حاجة ما بعتقد كونك أخت أو أخ له علاقة بالتركيز في كلامك لإن كلامك كله ما كان فيه أي دليل على كونك ذكر أو أنثى .

وثاني حاجة أنا ما قلت إن البنت تروح تغلط , قلت إنها تحب بحدود الشرع , وهذا ليس خطأ .

وثالث حاجة أنا ما أخرجتك من الملة وتأكدي تماماً إنه لو أي أحد من المراقبين كان فهم كلامي مثل ما إنتي فهمتيه كان أكيد راح يحذفه ويمكن يوجهلي إنذار كمان بسببه , لكن ما حدا فهم اللي فهمتيه لإني أولاً نديتك بأخي الكريم - لإني كنت بعتقد إنك شاب - المهم فلو كنت راح أطلعك من الملة ما كنت خاطبتك بهذا الإسم وثاني حاجة أنا ذكرتها بوضوح " نسيت أو تناسيت " لتوضيح خطر ما ذكرتيه وليس لإتهامك بالخروج من الملة حاشى لله , وهذه التسمية تحديداً مستحيل أطلقها على أي شخص مهما كان حتى لو كنت بعرفه شخصياً وبعرف عنه ما يشيب له الولدان , وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما إمرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ) , يعني لما واحد يقول لشخص يا كافر وكان الشخص الموصوف بها مكتوب عند الله بأنه مسلم فإن الله سبحانه وتعالى يكتب الواصف بأنه كافر فمستحيل أعرض نفسي لمثل هذا بأي حال من الأحوال .

ورابع حاجة بستغرب الصراحة من الناس اللي بيُقال لهم قال الله وقال رسوله ويخالفون القول بحجة قال فلان وقال علان , يعني إسمحيلي أسألك : هل القرضاوي أعلم بالدين من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وخامس حاجة أنا ما ناقضت نفسي بأي حاجة لإن الكلام مش شرط يكون وجهاً لوجه , يعني كمثال بسيط أنا حالياً بحب وحدة وكل أهلي بيعرفوا عنها وأمها بتعرف عني لكننا ما بنتكلم مع بعض ولا حتى في التليفون وكل كلامنا على الماسينجر , فأين التناقض ؟!!!

وسادس حاجة بعرف إن الله سبحانه وتعالى بينظر لي والحمد لله كثير من الأحيان ما بضعف حتى إني قعدت في إحدى المرات حوالي سنتين ما سمعت فيها أغاني نهائياً هذا غير إني كثير من الأوقات مش بس ما بفتح على الأوروبي أنا حتى بحذف كل قنواته نهائياً لكني على فترات متقطعة بضعف الضعف العادي اللي ممكن يصيب أي شخص , وهذا الضعف ما بيعني إني ناسي وجود الله سبحانه وتعالى , وعن أنس رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( والذي نفسي بيده - أو قال والذي نفس محمد بيده - لو أخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والأرض ثم استغفرتم الله عز وجل لغفر لكم , والذي نفس محمد بيده - أو والذي نفسي بيده - لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون الله فيغفر لهم ) .

تحياتي .