عنوان الموضوع : عندي سؤااااااال محتاااااره فيه ؟؟؟؟ حوار حر
مقدم من طرف منتديات الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي وأخواتي الأأعضاء في هذا المنتدى الجميل والممتع .


لدي سؤال يحيرني جدااااااااا واتمنى الإجابة عليه من الجميييييييع


جميعنا نعلم أن فترة الخظوبه تبدأ بقراءة الفاتحه .. والتي لا تكون بمثابة عقد شرعي بين الرجل والمرأه .. حيث لا يحل له أن يمسك يدها أو أن ينفرد بها .. أما بعد كتابة العقد الشرعي بينهما .. نجد أنها اصبحت تحل له وتعتبر بالنسبة له زوجه شرعيه .. يحق له أن يمسك يدها وأن ينفرد بها وأن يرى شعرها وأجزاء من جسمها .. لكن سؤااااااااالي هو :

بما أن هذه البنت أصبحت زوجه شرعيه لهذا الرجل وأصبحت محلله له شرعا . لو أن الرجل جامع زوجته في هذه المرحله أي قبل اعلان مراسم الزواج ما حكمهما ؟؟؟ هل يعتبر مجامعته لها حرااااااام ؟؟؟؟ وهل ان جامعها في هذه الفتره يؤثم أو تؤثم هي ؟؟؟؟؟

يعني لو فرضنا أن الطرفان لا يردان أن يقيما عرس وأخذها فورا الى بيته من دون اقامة أي مراسم للعرس .. ويجامعها هل يجوووووووز ذلك ؟؟؟ وان جاز ما الفرق اذن لو أراد الطرفان بحالة أخرى أن يقيما عرس ولكنه جامعها فترة الخطوبه أي قبل اقامة مراسم العرس .

أرجو أن أجد منكم الردود المناسبه على تساؤلاتي هذه .. ولكم مني جزيييييييل الشكر .




أختكم : رائحة الورد:f55:

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

الزواج مرتبط بالعقد الشرعي (عقد النكاح) أو (الملاك) ، فإذا تم ذلك ، فإنها أصبحت زوجته الشرعية ، و تجب عليه كل حقوق الزوجية مباشرة ، من نفقة ، و غيرها ، إلا إذا اتفقا على تحديد موعد للدخول بها ، و معظم الناس يجعله في حفل الزواج ، و لا يشترط لأن تكون زوجته ، أن يقيم الحفل ، لأن الحفل ليس بواجب ، بل الواجب العقد ، وإعلان النكاح ، ويكفي لذلك اثنان من الرجال المسلمين العدول .
أما ما يعرف بفترة الخطوبة عند العوام ، فإنها إذا كانت بدون عقد شرعي معتبر ، فإنه لا يحل له أن يخلو بها ، و لاأن ينظر إلى شيء منها غير وجهها و يديها ، و لاتعتبر زوجة له ، وجماعها فاسد ، و يحدان عليه حد زنى ، إلا إذا رأى القاضي دفع الحد عنهما بشبهة الجهل .
و هنا مسألة لابد من التنبيه عليها ، و هي : قراءة الفاتحة ، فإن قراءة الفاتحة عند الخطبة أو عند كتابة العقد ، ليس لها أصل في الشرع ، ويفعلها اليوم كثير من الناس ، و يعتبرونها من صميم العقد ، و هي في الحقيقة ليست كذلك .
لمعرفه المزيد من امور الدين بإمكانكم التواصل معي عبر الرسائل الخاصه
اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماّ ، والله أعلم ، و صلى الله و سلم على نبينا محمد .


__________________________________________________ __________
أخي الكريم : داشر بس أخلاق

يبدو أن لديك معلووووووومات كثيره وقوية في الدين .. ماشاءالله عليك أخي .. شكراااا جزيلا على ردك .. وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا عنا جميعا فقد وفيت وكفيت .




تحياتي : أختك في الله رائحة الورد

__________________________________________________ __________
:f55::f55:اختي العزيزة (رائحةالورد) الحمدلله... طالما ان القران قد عقد ففي هذه الحالة تكون زوجتة ((حلاااااااااااااااااااال)) ويقدر ان يجامعها ان اتفقا على ذلك وليس (حرام) وليس لأحدان يتدخل في هذا الموضوع اقصد من جهت الزوجة لأنه في هذه الحالة المسؤل الوحيدعنها هو زوجها. وبانسبة للحفلة للأشهار فقط وليست ضرورية ان كانت الأمكانية ضأيلة. تحياتي,,,,,,

__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________