عنوان الموضوع : استفتاء مهم وارغب من الجميع بالمشاركة الزواج وكيفيته ومفهومه للنقاش
مقدم من طرف منتديات الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في زمن كثرت فيه وسائل الاتصال ومن اهمها وابرزها واوسعها مجال النت ويليها الجوال السؤال هل لك ان ترتبط بانسان سبق وان تعارفتما ام تفضل ان تقبل على حياة جديدة دون المغامرة والمجازفه في عالم الاتصال ..

هل هناك صنف من مؤييدين الزواج عن طريق النت او البلتوث وان تعددت المسميات والطرق ؟؟

والصنف الاخر معارض ويرفض وان كان هناك سبب للرفض اود التوضيح لما او حتى التاييد ايضا؟؟

فمثلا الرجل كرجل شرقي او خليجي بالتحديد هل لك القدرةوالاستطاعه بالارتباط بفتاة احلامك على هذا السبيل وان لم تخطط له مسبقا ؟؟؟

هناك رجال سافروا واحتكوا بالعالم الخارجي او طبيعة الاسره او مجال العمل كونت لديه فكرة واتسعت مداركة ورغم هذا لا انفي انه لا يغار انت كرجل شرقي لك جميع الحقوق وتستطيع ان تحب وتتزوج من مرأه اخرى وباي طريقه كانت لان الزواج بالنسبة لك استقرار وراحه ..

اما بالنسبه لحق المرأه الذي شرعه الله وامر به والمجتمع باسره يظلمها من اسره وعمل ودراسه والخيرات لديه بسيطة هل من المنطق لها ان يفرض الزواج عليها فرض او يكون زواج تقليدي ؟؟

اولا : اذا تزوجت من الرجل المتقدم لها ولم تحبه او هناك خلل وجدته بهذا الرجل وان كانت لديها الرغبه الشديدة بالانفصال فمجتمعها لن ينصفها لانها لو رجعت لمنزل والديها لن يتقدم لها زوج اخر ..

ثانيا : سوف يضعونها شماعة وان الغلط بدر منها وانها المفترض منها تتحمل وتصبر وهذا اذا ما رزقت منه بااولاد سوف لن تفكر بطريق للرجعه لان ليس لديها لا وضيفة ولا زوج ولا مجتمع ينصفها والاسلم لها ان تصبر..

نحن كمجتمع نضع قوانين جبريه نقسو بها على المرأه وهي قوانين موضوعه.. انا لا ادعو للتحرر او لتمرد المرأه انما ادعو لزيادة ثقافتنا وتوعية عقولنا وتوسيع مداركنا..

نسبة الطلاق لدينا كثيرة والسبب معروف لابد لنا ان لا نضع رؤوسنا بالتراب وننكر اخطائنا اعطو المرأه فرصه بالتعرف على الرجل المتقدم لها بحضور اهلها وذويها والسؤال عن دينه وصلاته مو كفايه لان صلاته وصومه لله واخلاقه للناس ..

وانا كفتاة لن اجعل نفسي حقل للتجارب كالفأر .. لاني فتاة اتميز بالحياء وان واجهتني مشاكل مع زوجي استحي واخاف ان اصرح بها ولا استطيع تغيير الزوج هناك عقد يربطني به بس اهو لا في حالة لم تعجبه الزوجه طلقها لماذا دائم الفتاة هي التي تضحي سواء كانت متزوجه او حتى بعد الطلاق ؟؟

اطالب الرجال عموما وان صح التعبير في ارتباطه في عالم الاتصالات ان لا يوهما او يعلقها بامال واوهام لانه قد يهدد حياتها وان ستر الله عليها مع اهلها ممكن ان نفسيتها تتعب وتنتحر او قد لا تعطي الرجل الذي هو زوج المستقبل واطفالها اي عطاء لانها قد استنزفت الرجولة في الموقف وليس في الوعود وانتهاك ما حرم الله ..

الحب مو حرام بس وقت مانحب لابد من تعديل السلوك بشيئ ايجابي وهو الارتباط في شرع الله ..والي ياذي بنات المسلمين ربي يبتليه حتى لو في عقر داره ..

تحياتي للجميع واسفه على الاطاله

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

*** عبير ***

اسمحى لى ان اكون اول زوار صفحتك .. و التى تحمل الكثير من الاسئله و التساؤلات و بعض الاحيان الاتهامات

هل هناك صنف من مؤيدين الزواج عن طريق النت او البلتوث وان تعددت المسميات والطرق ؟؟


لا شك ان الجميع لا يتفقون دائما على شيء واحد و يكون هناك خلاف بدرجات مختلفه .فهناك من يرفض رفضا قاطعا و هناك من يوافق و لكن بتحفظ و انا منهم و هناك من يوافق بدون تحفظ ..

والصنف الاخر معارض ويرفض وان كان هناك سبب للرفض اود التوضيح لما او حتى التاييد ايضا؟؟

الذى يرفض يرى ان الطريقه السليمه لبناء اسرة مستقره هو التعارف الطبيعى عن طريق الاهل او العمل او الدراسه او الجيره ..

واما من يوافق بدون تحفظ يرى ان هذه الوسائل افضل طريقه للنعارف و التواصل بين الجنسين و لا يعتبره مخالف لانه لا يعتبر اختلاط بالمعنى المعروف و لذلك يظهر كل شخص على حقيقته حتى و ان حاول ان يخفيها لا بد ان تظهر من اسلوبه عندما يقرا ردا لا يعجبه ولو بكلمه

اما الذى يوافق بتحفظ ..فهم من يعتبرون انها وسائل تعارف مبدئى و لكن اذا تطور الموضوع الى رغبة في الارتباط فلابد ان يتحول الموضوع الى الواقع و الرؤيه للطرفين بعد الدخول من باب المنزل وليس باب الانترنت

اما بالنسبه لباقى ما جاء فى موضوعك اتفق معك فى اغلبه و لكن انت تعرفين اننا كعرب نتمسك بعاداتنا و تقاليدنا و نعتبرها من الثوابت و لا نستطيع تغييرها بسهوله و لكن هذا لا يعنى استحالة تغييرها

و بالطبع هذا التغيير قد يمس العادات و لكنه لا يمس ثوابت الدين و التى تنصف كلها المراه .. و اعتقد ان المنصفين يلاحظون الكثير من التغيير فى اوضاع المراه و الذى بفضله اصبحت المراه عضو اساس وفعال فى المجتمع بعد ان كانت مهمشه تماما ..

اعلم انى اطلت و لكنه موضوعك الذى جاء و كانه استغاثه

تقبلى منى جزيل الشكر و التقدير


__________________________________________________ __________
abeerabeer

طرحتي موضوعا يعتبر حديث الساعة.. فهاهي التكنولوجيا تأتينا دائما بالجديد الذي يضعنا بين المطرقة ( التطور و العصرنة و الانفتاح) و السندان ( المجتمع و الثقافة و العادات و التقاليد)


رغم ان اسئلتكي جاءت دقيقة و مفصلة تستلزم اجابة بنفس القدر من الدقة و التفصيل..
الا اني استميحكي عذرا بالافصاح عن وجهة نظري باختصار


من المؤكد ان وسائل الاتصال الحديثة كثفت و سهلت بشكل كبير ان لم نقل بشكل رهيب درجة الانصال بين الناس .. و لكنها في نفس الوقت قللت من جودة هذا الاتصال و افقدته الكثير من المعاني الانسانية التي لا تتم الا بالاتصال المباشر..

و بما ان الزواج هو علاقة انسانية بالاساس تتسم بالجدية و الاستمرارية التي لا ينفع معها المغامرة او اتخاذ قرار من خلف الشاشة.. فانا ارى بان ايا من وسائل الاتصال تلك كفيلة بالتعرف الحقيقي على الطرف الاخر و لا اتخاذ قرار بالارتباط من خلالها

يبقى ان هذي الوسائل..يمكن ان تكون في بعض الاحيان..مكانا للقاء الاول مثل الشارع او المدرسة او غيرهما..و لكن التعارف و الاختيار لا يكون سوى في ارض الواقع..و ليس في عالم افتراضي

ارجو ان تتقبلي مشاركتي المتواضعة
دمتي بخير


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________