عنوان الموضوع : العنوان الأدبي - ورقة نقدية2
مقدم من طرف منتديات الشامل
نستكمل في حضرتكم مسيرة الأوراق الادبية في إيضاح بعض آيات الجمال
من خلال استقراء شخصي في ما يجود به الأعضاء.
قد لا أرجو متابعة ومجاملات تأتي في سطور أعضاء يطلون من نافذة الردود
وإنما هي أعمال , أمرغ فيها عقلي وأنبش عنه شباك العنكبوت وأطبق ما كنت
أتذوقه في حياتي من سطور .
اعتذر مقدما عن بعض ما يورد في هذه الورقة , ليس تجنيا على جهد أحد
وإنما من باب الرقي بالذوق العام.
أقلب أمامكم ورقتي الثانية, والتي عنونتها بـ (العناوين الأدبية)
من خلالها سأستعرض معكم نماذج للعناوين , لكن هذه المرة بلا حقوق أدبية
في الناحية السلبية من العناوين حتى لا تؤخذ في نفوس البعض.
وقبل البدء نقف قليلا عند العنوان الأدبي بشكل عام..
فأقول : يبدو أن العنوان الأدبي بالذات في الكتابات (الشعرية) لم يكن متواجدا من القدم
فمثلا كانت المعلقات وقصائد الجاهلية لم تعنون أبدا, فبرأيي أن العنوان أصبح لاحقا
فن بحد ذاته فهو مثل البنت التي تأتي على الدنيا فيهبها أهلها أسما يدل عليها.
ثم أمتد العنوان ليعطي معنى عن المضمون بالذات في قصائد المناسبات سواءا الدينية
أو الحزبية أو الشعوبية وحتى القبلية. حتى قيل في المثل (المكتوب من عنوانه)
فهو عنوان مباشر يفضي إلى المضمون
ثم جاء العصر الحديث بانتاجاته من شعر حديث (على يد نازك الملائكة وبدر السياب)
وقصائد نثرية
(أول ديوان صدر فيها لـ أمين الريحاني) وحتى خواطر, وبلور العنوان ليعطي أبعادا
عن ماذا ربما سيدور في النص , حتى أصبح العنوان جزء من جمالية النص.
إذن نحن هنا في الواحة لنا أدب متعرف به وكتابات راقية قد تاهت في زحمة الكتاب, فجميعنا
يكتب الخاطرة الادبية , والبعض منا يمزج بينها وبين القصيدة النثرية.
فلا نكن معرضين لوضع الكلمات الركيكة والصياغة المبتذلة , لدرجة أن هناك من تم تثبيت
موضوع منقول يشرح فيها الخاطرة , وللأسف أن الموضوع هذا هو إساءة للخاطرة أصلا
فخواطرنا الأدبية مختلفة عن خواطر مثلا (ألشيخ علي الطنطاوي رحمه الله).
ندخل في عمق البحث ونقسمه إلى 3 عناوين
1/ عناوين مقبولة سهلة الصياغة وفيها لمسات جمال
2/ عناوين فائقة الروعة تجبرك أن تخضع لقراءة ما تحتها
3/ عناوين مستهلكة عادية
ومن العناوين المقبولة نبدأ لتتضح لدينا أكثر ونميزها عن البقية, فمثلا
ومازال الشتاء طويلا
كيف نتلاشى منسين كأننا لم نكن فى يوم عاشقين
أقلامي جف حبرها
أقسمت على الرحيل
نقف قليلا عند هذه المجموعة من العناوين في الواحة, لنجد أننا أمام كلمات أدبية
ينقصها بعض الحرفنة لتكتمل دائرة الابداع فيها, مع تذبذب الجمال فيها
مثلا (مازال الشتاء طويلا) فأنت امام خبر عن الشتاء, لكن ربما تكون أمام جفاف عاطفي
وبرود حسي من طرف في علاقته الانسانية فتصبح رمزية عن البرود العاطفي.
أما العنوان الثاني, فهذا ما لا أطيقه شخصيا , أن تسطر عنوانا يأخذ مساحة طويلة
من النفس يشعرك بأنك قد انتهيت من قراءة الخاطرة من العنوان.
والثالث, خبر مباشر لكن يبقى أن تسأل لماذا جف الحبر وما هو تلك المطالبات التي لم تتحقق بعد!.
وعنوان رابع أخبرنا عن قسم على الهجر والبعد لكن قد يحمل تحته سطور أسباب القسم.
وإلى المبحث الثاني في عناوين فائقة الجمال
تحتويني برمالك وأحتويك بمائي
اعيدي الي ذلك الحلم
فهاج لحديثي البحر..
آعترآفآت آنثى على آبوآب آلذكريآت
الفظك من بين الحنايا فتهشم الباقي بلا ضمير
لهيب أنفاسنا على الورق
كسرة وهم مع بعض الحنين
ذاكرة تنضح بالألم
خضوع حرف
بشكل عام هنا جمال فائق , لكنه يتفاوت من حين لحين, فأحيانا طول العنوان قد يفسد
شيء من الجمال وأحيان يضيف عليه اناقة أكثر, لكن الاختصار في العنوان يعتبر
بحد ذاته ابداع .
فعند العنوان الاول مفارقه وتضاد بين اليباس والبلل في رمزية جميلة تأخذ بيد القارئ إلى عمق
النص.
وأما الثاني, فهو عنوان يمسك بيد القارئ كالأعمى لأن تكون هناك معجزة إلهية يبصر من خلالها
جمالا في أعماق النص, وحتى العنوان الثالث دعوة للاستماع لحديث قد قض مضجع البحر
فهاج ثائرا لأجله, فأول ما يتبادر للذهن (ماهو هذا الحديث) ؟
ورمزية في العنوان الرابع بعيدا عن المباشرة في الطرح
والخامس عنوان طويل النفس, لكنه يخبر عن آه مكبوته في بقايا النص فهي تسأل عن الضمير.
والسادس يرسل في نفس القارئ عن أشواق حارقة لا تجد مستمع لها إلا الورق.
والسابع زاد عشق فقير لا يملك إلا كسرة وعندما تتجلى تجدها وهم
والثامن اخبار عن ذاكرة لم تعد تتذكر إلا ألم قد عايشته سنين غابرة وحاضرة.
والاخير قصير النفس جميل المعنى , إذلال لحرف , ودعوة إلى معرفته سر الخضوع.
أما الجانب الأخير فعناوين ربما صنعتها الحيرة حينا وحينا عدم المبالاة والتكلف
او قل الكتابة الادبية..أو مجاراة الدارج في الساحة الأدبية النبطية
من إظهار العزة والقوة والفتوة على غرار (جيتكم واحد وجيتوني جماعة)
ثورة حب زائفه
آلم و دموع وحنين
أغار عليك
معك فقط
دمار شامل
مطر حزين
فقط تعال معي
انا وانت
أدع للقارئ التأمل وهو الحكم..
أحبائي لكن اكثر جاذبية بأقلامنا , فنحن لا نكتب لأنفسنا فقط, فهناك العشرات ممن يهمهم أمرنا
فبإمكان كل شخص ان يقتني دفتر ويسجل ما يمليه عليه عقله , لكننا هنا في علاقة إنسانية
بين مرسل ومستقل وتفاعل.
فالادبية يوم عيد لابد أن نزهو به على طريقتنا, فقد تستقبله بالحزن وربما الحيرة والفرح
فهل تبخل علينا بحالتك وهي عدم المبالاة ؟
ومن هذه المبالاة لا أجد أن الادبية مكان للإنتقاص من البعض , وإلا كنت سردت تعليقات على
بعض العناوين المنفرة من الأدب.
نلقاكم مع فكرة جديدة وورقة من شجرة الأدب..واعتذر عن التقصير
نسيت / أدعو لي بالشفاء
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
اسعدني ان ارى عنوان خاطرتي بين العنواين التي انتقدتها بجمال حرفك
دمت بنقاااء وحب
الله يشفيك ويسعدك
__________________________________________________ __________
[BACKGROUND="70 #333333"]
\
في هذه الورقه
اردت ان اكون في المقدمه
حتى لاينتابني ششعور بانه فاتني الركب...
العنوان صورة النص
وكثيرا من النصوص تظلمها العناوين
كما نتفنن في رسسم صلب الموضوع
يجب ان نتفنن ايضا بصورته الخارجيه
واللبنه التي تظهر امام الجميع
نزف منفرد
نقدر لكم جهودكم ونششد على ايديكم في الاستمرار
وننتظر الورقه القادمه
نسسئل الله لكم الششفاء العاجل
كنت هنا
ششموخي الفريد
\
[/BACKGROUND]
__________________________________________________ __________
نسيت / أدعو لي بالشفاء
اللهم رب الناس اذهب الباس اشفي انت الشافي
الف لاباس عليك
اخي الفاضل
ليس لنا ان نكتب بعد ماكتبت
دمت كما انت قلم نابض بكل جميل
احسنت وابدعت
ارق التحاايا
الزمرديه
لسموك الكريم
جعل الله جميع ايامك سعاده وهناء
__________________________________________________ __________
نزف منفرد
نسأل الله لك الشفاء
موضوع قمة في الرقي
رائع وأكثر
ننتظر جديدك بكل شوق
دمت بخير
احترامي
__________________________________________________ __________
عنوان الخاطره يكون موجز او يشير الى ماتحتويه الخاطره’’
اما بخصوص تقسيماتك لامبرر لها ,,
فانت تقول عنوان فائق الجمال يجبرك على قرائتها,,, انحن نقرأ النص لجمال عنوانه ام لمحتواه
هناك عناوين براقه وغايه في الجمال لكن عندما تقرئها تجد ان عاديه وغالبآ تفتقد الى الاسلوب او وحده الفكره وووو
صدقني لم تعد العناوين هي اساس الخاطره نهتم بالعنوان ولكن لانعطيه مجالآ فوق المطلوب من وجهة نظري افضل ان اترك مااكتبه بغير عنوان .. وادع للمتلقي حريه الاختيار افتح لخياله
الحريه قد يرى لها عنوان غير مااراه انا اويراه غيري ,,,كلا على حسب قرائته...
اعتذر للاطاله ولكن احببت ان اوضح وجهة نظري قد اكون مخطئه او العكس...
تقبل مروري ,,
ودمت,,
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناريمان ن
اسعدني ان ارى عنوان خاطرتي بين العنواين التي انتقدتها بجمال حرفك
دمت بنقاااء وحب
الله يشفيك ويسعدك |
ناريمان ن
حاولت أن اتوسع أكثر لأشمل مواطن ابداع اخرى لدى الاعضاء
لكن الوقت يداهم الحياة
فلا بد من العجل.
دمتِ بأنقى من الفجر الضحوك