عنوان الموضوع : ليش نحن على الهامش ؟
مقدم من طرف منتديات الشامل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم وبلغكم وبلغني شهر رمضان الكريم إن شاء
جلست أقرأ في مقالات علمية كثير وكلها تنتهي بإسم شخص اجنبي وحتى المقالات العلمية العربية الي كتبها علماء عرب تلقى وسط المقال انه يستدل بتجربه او دراسة انعملت من طرف اجنبي ...
ايش السبب إلي يخلينا دائما في آخر المسيرة العلمية ؟!
ايش السبب إلي يخلي حتى الملعقة الحديدية العادية مكتوب خلفها made in german ؟!
ايش الي يخلي الشماغ مكتوب فيه made in england ؟!
والسلسة تطول ...
شغلات تحيرني جدااا وتبث في نفسي الشعور بأننا عالة على الكون ...
متى نتعلم من الشرق والغرب ونتقدم بحضارتنا ونصير مكتفين ذاتيا بل ومنتجين ونناطح الدول الصناعية ولانكتفي بأن نكون في هامش الدول المنتجة ومجرد دول استهلاكية ...
ما الذي ينقصنا ؟
هل هي الامكانيات ؟!
في رأيي لا , لأن الهند اطلقت صاروخ لإستكشاف القمر والهند من الدول الفقيرة ولكنها من الدول العلمية التي لها وزن في الساحه العلمية العالمية ...
وباكستان تملك القوة النووية ...
هل نحن متأخرين عقليا ؟!
قطعا لا
اذا اين الخلل ؟!
ومايزيد الطين بله أن يتحدث الرجل بثقة ويقول نحن مسلمين ولنا عقبى الدار ...
بغض النظر ان القرآن الكريم والسنة النبوية مليئان بالنصوص التي تحث على زياده العلم والمعرفة ..
لكن هل نحن متمسكين بالإسلام حقا كي نتفاخر بما ليس لدينا ؟!
أساسا العلم بدون دين أعرج ولكن الدين بدون علم أعمى
ولا إلي يقول نحن الأصل واجدادنا ما اجدادنا والاسطوانه المشروخه هذه التي لاتسمن ولا تغني من جوع ... ضيعنا إرثنا وأهملنا الأمانه فقامت الشعوب ونحن على الزمن نلقي الملامه ...
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
نرجع للموضوع الرئيسي ...
دعوني ألخص ما أراه من وجهة نظري سبب في تأخرنا ...
بتكلم بالواقع الذي رأيته وعايشته وكنت ولازلت وسأزال جزء منه ...
سأتحدث بداية في نطاق المنزل ...
انا دائم التردد على مكتبة جرير وماعمري شفت امرأه وزوجها واقفين عند قسم الكتب التربوية ويحاولوا شراء كتاب يساعدهم في تنشئة ابنائهم على نهج علمي سليم بحيث يفرغوا كل طاقاته بإيجابية وينموا الجانب الإبداعي في شخصيته و ... إلخ ... طبعا كلامي ليس قاعده ولكنه الغالب والسائد
بل واني لمن عرضت الفكره على احد اقاربي حين رزق بمولوده الاول قال لي انه ما احد فاضي لهالكلام وانه حتى لو اشترى كتب فزوجته لن تقرأها ويقول بنربي أولادنا زي ما أهالينا ربونا ...
طبعا هنا اول بذور الخطأ التربوي في نظري ... حيث يكبر الأولاد في جو من الاهمال والتسيب او التأمر والجبر وتقييد للرغبات دون فهم الأسبب فقط لأن الوالدين يقولان لا أو ... إلخ مما يقتل خيال الطفل
جلست افكر انه لو الانسان ماكان يتخيل فماكان حيتجرأ عقلة انه يخليه يتطاول على المنطق ويفكر انه يطير مثل الحمام ... بداية بفكرة عباس بن فرناس البسيطة حينما غطى جسده بالريش وانتهاء بطائرة الجامبو التي تحمل المئات من قاره لقارة ...
انا تعجبني مقولة لآلبرت آينشتاين إلي يقول فيها : أنا لست موهوب ، أنا فضولي
طبعا نحن يادوب الطفل خرج عن نطاق التفكير المعقول وبدأ يبتدع أفكار من شأنها تكون بذرة لأفكار عظيمة وإذ بالأهل يقابلوه بالتهميش وبأن مايجول بخاطره ماهي الا تفاهات اطفال ... ونكبر على كدا تحت وابل من الانتقادات التي تفقد العديد من الاطفال الثقة بنفسه وبالتالي يظن في كل مايفكر فيه ومخالف للمنطق انه خطأ ...
كل هم الأهل انه الابن يأخذ شهاده من المدرسة وبدرجه عاليه مهمشين اي شيء آخر يصول ويجول في عقل الإبن ...
ننتقل للمدرسة وما ادراك مالمدرسة ...
بالمدرسة فقدنا الجانب العلمي التربوي بشكل كبير وأصبحنا نعتمد أسلوب القمع وانتهاج الفكر الأحادي الرأي في طرح المواد وطبعا هذا جانب المعلم الذي لايقبل في الغالبية العظمى ان يناقشة احد فيما ينصه الكتاب إلا من رحم ربي ...
طبعا ماحتطرق للمشاكل الخاصه بإدارة المسيره التعليمية وضعف الرقابه على الأساتذه ومايترتب عليها ... لكني أتحدث عن الطالب المتلقي ...
ما يثير الكآبه أكثر من جدول يكون فيه >> الحصه الأولى كيمياء 2- رياضيات 3- رياضيات 4- احياء 5- توحيد 6 فيزياء 7جيلوجيا
هذا ناهيك عن ان الجانب العملي عندنا نسبته ضئيله جدا
إلي صار الطالب حتى المواد العلمية يحفظها حفظ خصوصا أيام الإختبارات ..
---------------------------------------------------------------------------
طبعا انا ما ابغى اظلمها وابين انه مافي امل فينا او ... إلخ
مثل ماكان هناك جيل عاش نقطة تحول نحو الأسفل فنحن نستطيع ان نكون نقطة تحول ولكن نحو الأعلى ... بالقراءه يا امة اقرأ ... مو كل شيء نتعلمة بالمدارس والجامعات ... جربوا في يوم ادخلوا ولو فقط من باب العلم بالشيء لأي مكتبة وتجولوا بين أرفف الكتب لتجد فعلا انك بحاجة لأن تقرأ جانب في التواصل الفعال بالآخرين والأساليب التي تساعدك في اقناع الآخرين بوجهة نظرك وأساليب الحوار والنقاش وكيفية التعامل مع المراهقين وكيفية التنشئة للصغار من اخوتك أو ... إلخ
جاني رجل كبير بالسن يقول بتهكم : بالله انتوا حتحرروا فلسطين ؟؟
قلت له : مين إلي ضيعها ؟!
طبعا لا جواب منه لأنه جيله من أضاعها في الخمسينات من الألفية الماضية ماحديثة سوى ليبرر سوء الوضع الذي صرنا فيه وبجعل شبابنا شماعة يعلق فيها فشله ... لاتلقوا بالا لهذه الفئه الهدامة واستمروا في تحريك عجلة التقدم وحيجي يوم ونوصل طال الامد ام قصر ...
الحديث يطول في جوانب كثيرة لكني اترك لكم سردها واعانتي في اثراء الموضوع كلن حسب خبرته وثقافته ...
تحياتي لكم ...
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
مرحبآ عزيزي سكونْ ،،
أعجبني طرحك حبيبي وإسمح لي بإبداء رأيي
تجاهه ولآ أخفيك انّك كنت قاسي نوعاً ما في
بعض النقاط التحليلية
في البداية لآ أعلم هل إنتقادك موجّه للمجتمع امّ
لمن همّ يقفون خلف المجتمع من مؤسسات حكومية
وما إلى ذلك ،،
فإنّ كان إنتقادك تجاه المجتمع فـ لله الحمد هناك من ينتظر
فتح نافذة إسمها ( إعطاء فرصة ) ليرى إشراقة الحياة وهيَ
تَطغى على سماء أحلامه لـ يفعل المُستحيل ويُثبت جدارته
بـ الموقف الذي أُعطيآ بهِ فرصة ،،
:: ::
الإمكــــانيات .. موجودة حبيبي وكما نعلم اننا جميعاً مخلوقون سواسية
بالعقل وتداركه وأفكاره ولكن يبقى العُطل لدى البعض ناجم إمّا من نفسه
أو مِمّن يحيطون به في المجتمع ابتداءً بـ الاُسرة وإنتهاءً بـ المؤسسات الحكومية
وما بينهم تتفرع الأسباب ..
دعنا نفرض فرضية لـ تتماشى مع محتوى طرحك :
لـ نفرض انّ أحدهم يمتلك فكرة عن صُنع جهاز تبريد بطريقة جديدة نوعاً وذهب
صبآح أحد الأيام لـ يُقدّم اوراق مشروعه كي تتبناه ايادي لها القدرة في تنمية
هذا المشروع وتطويره ..!!
هل تعلم ماهو أول سؤآل قد يتبادر في ذهن ذلك الشاب ..؟
أين وجهتي ..!!
للأسف وبشدّة هذه النقطة هي نقطة تحول حقيقية ولكنّها مُهملة
وبشكل كبير خصوصاً وانّ بعض شباب وشابات الوطن يمتلكون افكاراً
نقيّة وعقل كما قيل في المثل الشعبي ( عقل يوزن بلد ) ..
أين همّ الذين يهتمون بالمشاريع الصغيرة كي يجعلوا منها كبيرة وذو قيمة
مفيدة للشخص والوطن وعلى إثرها تتبدّل بعض النظريات تجاه شبابنا بأنّهم
ليسوا كفؤاً لـ حمل المسؤلية على أكتفاهم ..!؟
نأتي تالياً للأسرة .. فهي رِكز أساسي لتنمية ابناءها وقد يكون الوسط العائلي
غير مُهيأ لإنتاج شاب او شابة قادرين على صُنع مفخرة لوطنهم وبالتالي نجد الكِفاح
عنوان هؤلاء الشباب ولكن يقف بهم الإحباط حين لا يجدون الدعم الحقيقي سواءً
مادياً أو معنوياً .. حينها صدّقني لآ عتبْ على شبابنا ،،
أُؤيدك كثيراً في ما تطرّقت له بشأن المدرسة وكثيراً ما تكون المدرسة تُشكّل سُلّم
يصعـد من خلاله شبابنا لـ بُلوغ القِمّـة .. إلى هنا ونحن متفقّون .. ولكن نقطة الاختلاف
هي ما بعد المدرسة حين يتم إعلان نجاح الطُلاب \ الطالباتْ فـ للأسف الجامعات نادراً
ما يكون تركيزها يصبّ في انشاء فرد يكون مُنتج للوطن .. بل غالبها يكون فكرها ونهجها
يصبّ في هذه الفكرة [ تخصصّ + نمط الدراسة القديمة ] لآ يوجد تطور وكأنّ الطُلاب لا زالو
في المدارس واللهمّ حدثت بعض التغييرات بتلك المُسميات .. التخصص الفلاني والجامعة
الفلانية .. وإن بحثنا عن تلك الدورات التي تُنمّي الطالب وعن تِلك الندوات المُحفّزة للأسف
ليستْ مُشبّعة وفائضة لدرجة رمي العَتب على شبابنا ،،
أرأيت أخي .. حلّ القضية يقع الجزء البالغ منه خارج إرادة البعض وستظلّ الامور
كما هيَ وسـ نظلّ نسير بحلقة دائرية دون فاصل مُنجي وسـ نبقى كما أشرت
مجتمع يعيش بـ إتّكالية على مُنتجات الغرب ..
إلاّ إذا تحرّك المسؤلين ولا ننسى مكرمة خادم الحرمين بإبتعاث ابناء الوطن للخارج
فمثل هذه الامور يجب انّ نشير اليها وانّها من أحد الدوافع لنهضة وطننا الحبيب وبإنتظار
البعض الذين بأيديهم مفاتيح تغيير نمط هذا التعطّل المُتكرر ..
:: ::
نقاط راقت لي بطرحك وأحببت التعليق حولها فـ إسمح لي بالاطالة حبيبي :
* أتفق معك بفكرة التعلّم من الغرب بكل ماهو مفيد ولكنّي ارى انّ
الافضل انّ نكون مستجدّينْ وليس مقلّدين دائماً فـ الانتاجية المُستجدّة
لها طعم خاص خصوصاً إنّ كانت على المستوى العالمي ..!!
* أحد الاخطاء التي ألتمسها في افكار البعض هو تحججهم بنجاحات القُدماء
دون النظر في المستقبل وكيفية الانتاج فيه و مواكبة التطور بـ نجاح عظيم والوقوف
على رصيف الاعذار الوهمية ..!!
* راقت لي مقولة العالم آلبرت آينشتاين ( أنا لست موهوب ، أنا فضولي ) فـ يآكمّ
هو جميل الفضول ودافعه لـ إكتناز كلّ ماهو مفيد وإبتداء كل يومٍ بـ شيئٍ جديد و
مفيد ..
* كم يؤسفنا حال الاباء اللذينْ يجعلون أخطاءهم حِمل ثقيل على أكتاف الابناء
دون تكلّفٍ بـ تعبٍ او إجتهاد من هؤلاء الاباء كي يرسموا خريطة النجاح لأبناءهم
ويكونوا قُدوة لآ حاجز مُحبـط ..!!
\\
إعتذر على الإطالة أخي ..
شكراً لـ موضوعك الراقي وبإنتظار جديدكْ ،،
وكل عام وانتْ بخير وصحة وَ سـلآمة ،،
تحيتي وإحترامي لك ،،
__________________________________________________ __________
حقيقه كلامك كثير ما يدور على بالي ..
واخرتها امس كنت اتناقش انا واحد الاصدقاء ..
ولكن لعلي لا استطيع التعليق على كامل الموضوع الان لضيق وقتي ..
ولكن مؤكدا لي عوده ..
تحياتي لك ,,
__________________________________________________ __________
يَ أنتم . . . .
..
كيف لكم بِ التطور وانتم تضعون العقبآت امآمهم [ ! ]
__________________________________________________ __________
اممممـ والله مثل مالهم مسيرة علمية من الثقافة وغيرها حنا عندنا
والحمدلله تقريبا كثير نسمع براء اختراع وبراءة اختراع وهذا فقط من ( الشباب ) وأشياء ماتخطر على البال
حتى اليابانيين مافكروا مثل اللي فكروه هالشباب اللي بالعشرينيات
تقبل مروري
__________________________________________________ __________
نحن فعلا نمر بوقت عصيب فهناك طاقات وقدرات هائلة تموت وتضيع دون اي اهتمام
أعتقد أن السبب الرئيسي عدم وجود جهات أو أماكن واضحة تهتم بالتنمية أو أعطائهم حتى فرصة ليرتقوا
فالطالب يتعلم ويتخرج من المرحلة الجامعية و لكن بعد التخرج لا يجد شئ يؤهلة لِأن يقوي قدراتة و مهاراتة وخاصة أن المدرسة و الجامعة لا تعطية أساسيات قوية ويضيع في حلقة لا نهاية ولا بداية لها..
هذا قدري
هذا قدري
نحن فعلا نمر بوقت عصيب فهناك طاقات وقدرات هائلة تموت وتضيع دون اي اهتمام
أعتقد أن السبب الرئيسي عدم وجود جهات أو أماكن واضحة تهتم بالتنمية أو أعطائهم حتى فرصة ليرتقوا
اصبتي في مجمل ماذكرتي
اذكر قصه لشاب اتصل بالشيخ سلمان العوده وشرح له فكره جديده في المجال الزراعي وشكى قله الحيله واعرب الشيخ عن رغبته بمساعده قدر الامكان ولكن بعد فتره اتصل الشاب بالشيخ وقال ان هناك مؤسسه في هولندا تبنت فكرته واعطته كل الامكانيات للتنفيذ وهو كان يتصل عالشيخ من هولندا ...
اولم يكن الأولى بخيره بلده ؟
حصل خير ...